غزة تُسوق 766 طن سمك في الضفة الغربية خلال 2021

رؤى قنن_مصدر الإخبارية

كشفت بيانات رسمية صادرة عن وزارة الزراعة الفلسطينية بغزة، تسويق ما يزيد عن 766 طن من مختلف أنواع الاسماك في الضفة الغربية خلال 2021.

وأظهرت البيانات التي إطلعت عليها شبكة مصدر الإخبارية عن تراجع كميات صيد السمك لعام 2021 مقارنة بالاعاوام السابقة، ليحقق بذلك قطاع الصيد البحري عجزاً يقرب من 20 ألف طن.

وأكد مدير عام الثروة السمكية في وزارة زراعة بغزة وليد ثابت، لشبكة مصدر الإخبارية: إن أكبر كمية أسماك يمكن أن يصطادها الصيادون من بحر غزة في أفضل المواسم هي 4000 طن فقط، تضاف إليها 500 طن يتم إنتاجها من برك الاستزراع السمكي، وهي كمية لا تلبي إلا 20% فقط من حاجة سكان القطاع السنوية.

وتستورد غزة سنويا ما يقرب من 1000 طن من السمك المصري، بأصنافها “البحري، والمزارع”.

وأوضح ثابت أن قرار استيراد السمك ناتج عن دراسة وحاجة ملحة للسوق، وبما لا يؤثر سلباً على الصيادين، حيث نظمت إدارة الثروة السمكية عملية الاستيراد بما يضمن عدم استيراد الأنواع التي يتم اصطيادها في القطاع كي لا تتأثر أسعارها، فضلاً عن أن أكثر من 80% من الأسماك المستوردة هي مستزرعة وليست أسماك بحرية”.

وقال نقيب الصيادين بغزة نزار عياش لشبكة مصدر الإخبارية، أنه تقدم بطلب رسمي إلى المسؤولين بغزة، لتقنين عملية استيراد الأسماك المصرية، وضمان عدم تسويقها في الضفة الغربية كما حدث خلال الأسابيع الأخيرة، لتجنب تدني أسعار الأسماك المحلية الفاخرة التي يتم تصدير معظمها إلى أسواق الضفة منذ فترة.

وأضاف عياش: من الصعب منع استيراد الأسماك لعدم كفاية ما يصطاده الصيادون من بحر غزة لتلبية الحد الأدنى من احتياجات السوق، لكن يجب أن تراعي الجهات المختصة مصلحة الصيادين وتعزيز صمودهم في مواجهة اعتداءات الاحتلال وارتفاع أسعار الوقود.