غزة خالية من “كورونا” والفيروس يصيب “إسرائيلي” رابع على متن سفينة يوكوهاما

وكالاتمصدر الإخبارية

أصدرت وزارة الصحة، بغزة، اليوم الخميس، تصريحاً صحفياً بشأن بعض الإشاعات، التي تم تداولها بشأن فيروس (كورونا).

وقالت في تصريحها: “تعقيباً على ما يتم تداوله من أخبار وإشاعات، حول نقل بعض المرضى المشتبه إصابتهم بفيروس (كورونا) إلى مستشفى غزة الأوروبي، فإن وزارة الصحة، تؤكد بأنه لم يتم تسجيل أية إصابة بهذا المرض في قطاع غزة”.

وتابعت: “لا صحة لوجود قرار بنقل حالات إلى مستشفى غزة الأوروبي”، داعية المواطنين الكرام إلى التحلي بالحكمة، ونبذ الشائعات والاطمئنان إلى إجراءات الوزارة الاحترازية، وحرصها على سلامة المواطنين في كافة أماكن تواجدهم.

من جهة أخرى، أعلن فجر اليوم الخميس، عن إصابة إسرائيلي رابع، من بين المتواجدين على متن السفينة السياحية “دايموند برنسيس”، بفيروس كورونا.

وبحسب موقع صحيفة يديعوت أحرونوت، فإن الفحوصات الطبية التي أجريت على الركاب الإسرائيليين، أظهرت إصابة شخص رابع مشيرًا إلى أنه سيتلقى العلاج في مستشفى باليابان حيث تتمركز السفينة، وأنه لن يعود مع باقي الإسرائيليين إلى تل أبيب كما هو مخطط له اليوم.

وأكدت وزارة الصحة اليابانية وجود نحو 500 إصابة بفيروس كورونا على متن السفينة، التي تحمل 3700 شخص من ضمنهم الطاقم من جنسيات مختلفة.

وبعيداً عن غزة ، أعلنت وسائل إعلام يابانية الخميس، وفاة عجوزين أصيبا بفيروس كورونا المستجدّ أثناء وجودهما على متن سفينة سياحية خضعت لحجر صحّي في ميناء يوكوهاما بسبب تفشّي الوباء فيها.

وقالت وسائل إعلام عدّة بينها شبكة التلفزيون العمومية اليابانية “أن أتش كي” إنّ العجوزين رجل وامرأة في الثمانينيات من عمرهما وقد تم إجلاؤهما من السفينة “دايموند برنسيس” يومي 11 و12 الجاري بعد أن بدا أنّهما غير مصابين بالفيروس، لكن سرعان ما ظهرت عليهما أعراض المرض فأدخلا المستشفى حيث توفيا.

وهذان أول شخصين يفارقان الحياة من أصل أكثر من ستمائة شخص انتقلت إليهم العدوى على متن السفينة الموبوءة.

من جهته قال وزير خارجية كندا فرانسوا-فيليب شامبين إن الحكومة ستبدأ مساء اليوم الخميس إجلاء مواطنيها من على متن السفينة السياحية.

وأضاف شامبين للصحفيين في أوتاوا “الطائرة التي استأجرتها الحكومة موجودة حاليا بطوكيو. سنبدأ عملية الفحص لما قبل الطيران والإنزال مساء الغد بالتوقيت المحلي”.

وقال إن الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض فيروس كورونا لن يتم السماح لهم بالمغادرة، كما سيخضع الذين تأكدت إصابتهم بالفيروس للعلاج باليابان. ويوجد 251 كنديا على متن السفينة دايموند برنسيس وتأكدت إصابة 47 منهم بالفيروس.

وتخضع السفينة للحجر الصحي قبالة سواحل اليابان منذ الثالث من الشهر الجاري، حيث يتم نقل المرضى إلى مستشفيات في اليابان.

وبدأت عدد من الدول منها إسرائيل والولايات المتحدة وكندا بالعمل على إخلاء رعاياها عن متن تلك السفينة.