استئناف استيراد العجول والاحتلال يرفع الحضر عن المنتجات الفلسطينية

رام اللهمصدر الإخبارية

أعلنت وزارتا الزراعة والاقتصاد الوطني، مساء أمس الأربعاء، عن البدء الفوري بالاستيراد المباشر للثروة الحيوانية بما في ذلك العجول ولجميع المنتجات والسلع التجارية من جميع دول العالم دون معيقات، وذلك بمنح التراخيص اللازمة للمستوردين وفقا لاحتياجات السوق الفلسطينية، حيث تم استيراد أول شحنة من العجول من البرتغال بشكل مباشر.

جاء ذلك عقب سلسلة من المباحثات المباشرة وغير المباشرة عبر أطراف دولية، أسفرت عن تراجع إسرائيل عن إجراءاتها غير القانونية بمنع الاستيراد المباشر للعجول من الأسواق العالمية، وحظر تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى السوق الإسرائيلية، وبعد ستة أشهر من تمسك الحكومة الفلسطينية بحقها في الاستيراد المباشر للعجول من الأسواق العالمية، وبعد نحو أسبوعين من قرارها بحظر دخول المنتجات الزراعية الإسرائيلية إلى الأسواق الفلسطينية ردا على منع إسرائيل إدخال المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى الأسواق الإسرائيلية في إطار سياسة المعاملة بالمثل.

وتعهد الجانب الإسرائيلي كذلك بالالتزام بحق الجانب الفلسطيني بإقامة منشآت لمحاجر صحية خاصة به.

أعلن وزير الحرب الإسرائيلي نفتالي بينيت، رفع ما أسماها بـ “القيود على دخول المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى إسرائيل، مقابل وقف السلطة قرار مقاطعة استيراد العجول”.

وقال بينيت وفقًل لما نقلت المصادر الإعلامية العبرية إنه “تم وقف مقاطعة استيراد العجول من إسرائيل وعليه سيتم إعادة التبادل التجاري مع السلطة الفلسطينية”.

وأضاف: “تم الاتفاق خلال المحادثات التي قادها منسق حكومة الاحتلال كميل أبو ركن ووزير الزراعة الإسرائيلي تساحي هنغبي مع الجانب الفلسطيني، وتم الاتفاق بأن توقف السلطة مقاطعة استيراد العجول التي بدأت في سبتمبر العام الماضي مقابل السماح بدخول المنتجات الفلسطينية إلى اسرائيل”، حسب موقع “يديعوت احرنوت”.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي أعلنت في أكتوبر الماضي وقف ادخال المنتوجات الزراعية الفلسطينية الى اسواقها ردا على قرار السلطة عدم استيراد المنتجات الحيوانية.