تصاريح جديدة إلى غزة - احتياجات اقتصادية - تصاريح العمال - اللجنة المدنية- الغرفة التجارية وتصاريح التجار-تصاريح عمال

ماهي مزايا صفة تصريح احتياجات اقتصادية التي منحها الاحتلال لعمال غزة؟

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

كشفت مصادر مطلعة في هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية، اليوم الأحد، أن الاحتلال الإسرائيلي استبدل مسمى تصريح تاجر لقطاع غزة بـ (احتياجات اقتصادية).

وقالت المصادر في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إنه بموجب المسمى الجديد (احتياجات اقتصادية)، اعتبرت سلطات الإسرائيلي جميع حملة التصاريح من قطاع غزة عمالاً.

إجراء مؤقت

وأضافت المصادر، أن هذا الإجراء مؤقت وسيتم اعتماد صفة تصريح تاجر، للتجار الفعلين دون العمال بعد إجراء عمليات فرز لهم من قبل مؤسسات القطاع الخاص والغرف التجارية وهيئة الشؤون المدنية في قطاع غزة بشكل مشترك.

بدون أي امتيازات

بدوره، اعتبر رئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين في قطاع غزة، سامي العمصي، استبدال سلطات الاحتلال مسمى تصرح تاجر باحتياجات اقتصادية تلاعباً بالألفاظ، وتهرباً من حقوق العمال.

وقال العمصي في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، إن مسمى احتياجات اقتصادية هو تصنيف أقل من صفة تاجر بدون أي امتيازات.

وأكد العمصي، أن تصنيف احتياجات اقتصادية هو تهرب حقوق العمال من الحصول على مكافأة نهاية خدمة، والتأمين الصحي، وتعويضات الحوادث والوفاة، والاجازات المرضية، والاجازات السنوية.

وشدد العمصي، على أن المطلوب بشكلي فعلي هو منح العمال تصاريح عمالة للحصول حقوقهم دون انتقاص، والذي تتهرب منها سلطات الاحتلال دون مبرر.

ولفت العمصي إلى أن مسألة توسيع كوتة تصاريح العمال لقطاع غزة مرتبطة حالياً بمدى تقدم التفاهمات بين الاحتلال الاسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية.

Exit mobile version