الكشف عن أسباب تحطم طائرة قرب حيفا المحتلة قبل أيام

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

قالت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، إن سلاح الجو الإسرائيلي نشر نتائج تحقيقاته بشأن أسباب تحطم طائرة قرب حيفا قبل أيام، ومقتل اثنين من طاقمها وإصابة ثالث بجراح.

وجاء في نتائج التحقيق، أن طائرة مروحية من طراز “الخفاش” تعرضت لخلل خطير خلال طيرانها فوق البحر، ما أدى إلى اندلاع حريق في محركها ما دفع أفراد طاقهما للهبوط إضطرارياً في البحر، وبموازاة ذلك حصل خلل كهربائي في الطائرة الأمر الذي منع التحكم السريع بالطائرة.

وأفادت التحقيقات المنشورة حول تحطم طائرة قرب حيفا،أن الطائرة اصطدمت بالماء من جانبها الأيمن، حيث استعد ضابط سلاح الجو وفتح أبواب الطوارئ ومنع اصطدام الطائرة بالماء، ونتجية للضغط ألقته الطائرة خارجها، لينجو وحيداً من الحادثة.

وكانت قد هوت الطائرة لعمق 12 متر في البحر وفيها طياران آخران علقا في داخلها، الأمر الذي تسبب بمصرعهما.

وفي وقت سابق، نشرت صحيفة “يديعوت أحرنوت”، تفاصيل أولية لسير تحقيقات حول تحطم مروحية عسكرية تابعة لسلاح بحرية الاحتلال، قبالة شواطئ حيفا، والتي قتل فيها مقدم ورائد من البحرية، فيما تمكن شخص ثالث من النجاة.

ووفقاً للتحقيقات الأولية، فقد تمكن ضابط الدورية، الذي استطاع أن ينجو ببدنه، من إرسال تقرير أولي إلى قاعدة وحدته عبر الهاتف الخليوي، حيث قدم آخر المستجدات عن الحادث لجلب القوات إلى المنطقة.

وذكرت أن الضابط الناجي تمكّن من إطلاع جيش الاحتلال على اللحظات الأخيرة، وفعل ذلك بالتوازي مع إنقاذ نفسه من المروحية، وواصل السباحة لأقرب نقطة للشرطة البحرية الإسرائيلية، التي بدورها نقلته إلى مشفى “رمبام” بمدينة حيفا.

وكانت المروحية من السرب 193، قد غادرت الليلة الماضية من قاعدة “رمات دافيد” التابعة لسلاح جو الاحتلال في مهمة تدريبية قبالة سواحل حيفا؛ ولسبب غير معروف، اصطدمت بالبحر في طريق عودتها إلى القاعدة، وبعد أكثر من ساعة تم العثور على القتيلين.