إليك أفضل أنواع العسل في العالم وفوائده المذهلة

وكالات _ مصدر الإخبارية

العسل يقدم الكثير من الفوائد الصحية للجسم، ويساهم في علاج مشكلات صحية متعددة، ويدخل في الكثير من الوصفات الطبيعية والمنزلية.

وهناك عوامل كثيرة تتحكم في أنواع العسل وتجعل كل نوع مختلف عن الآخر.

والعسل له أنواع كثيرة ومختلفة, يأتي اختلافها بسبب اختلاف نوع الرحيق الذي يتغذى عليه النحل سواء كان مصدره من الزهور أو النباتات، فيؤثر على نوع العسل ومذاقه وملمسه.

أفضل أنواع العسل و أكثرها انتشاراً في العالم:

عسل الأكاسيا:

ويسمى أيضاً بعسل الجراد, يستخرج من زهرة تسمى زهرة العنقود السنطية أو السنط الكاذب أو شجرة الجراد، يمتاز عسل الأكاسيا بلونه ذو الشفافية العالية، كما أنه يظل لفترة طويلة بدون أن يفسد في حالة الحفاظ عليه في مكان مناسب.

من أهم الفوائد التي يقدمها عسل الأكاسيا أنه يعزز التئام الجروح، ويقلل من ظهور حب الشباب ويعمل على تهدئة الالتهاب المصاحب لظهور تلك الحبوب، بالإضافة إلى أنه يعزز مناعة الجسم لمكافحة الكثير من الأمراض، بفضل احتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة القوية.

عسل البرسيم:

يستخرج عسل البرسيم من زهور البرسيم وهو ما يجعله يتمتع بالكثير من الفوائد الرائعة، حيث يمتاز عسل البرسيم بلونه الفاتح، ويعمل على تقوية مناعة الجسم لأنه أيضاً يحتوي على مضادات أكسدة قوية، كما يحتوي على بعض المعادن التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب وصحة العظام.

عسل الكينا:

يتم استخلاصه من نبتة الكينا البرية ، ويكون له لون غامق و رائحة طيبة و مذاق فريد، له الكثير من الفوائد ، هو يساعد في حالات أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والحساسية، ويستخدم أيضاً كطارد للبلغم، و أيضاً فإنه يعمل على الحفاظ على الكلى، ويساعد في تخليص الجسم من السموم.

عسل دوار الشمس:

يتم استخلاص هذا العسل من زهرة دوار الشمس، و يكون لونه أصفر و ذهبي, وعند تبلوره يصبح لونه عنبرياً، له رائحة خفيفة، و طعم لاذع قليلاً، و يساعد هذا العسل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، و يحتوي على عدة فيتامينات و معادن مثل الزنك و الحديد و الفوسفور.

عسل القطن:

يتم استخلاصه من زهرة نبات القطن، يتميز بأن له رائحة جميلة و طعمه لذيذ و كثافته خفيفة يتحول إلى لون أبيض عندما يتجمد، يساعد في علاج فقر الدم.

عسل الموالح:

أو عسل اليوسفي والبرتقال والذي يتغذى فيه النحل على أزهار النباتات الحمضية ويتميز بأنه من أفضل الأنواع في مصر من حيث النكهة والقوام والطعم.

يبدأ قطف انتاجه في شهر نيسان ويتميز بخصائصه الطبية الرائعة حيث يستخدم لعلاج التهاب الكبد من النوع A و B لما يحتويه من نسبة عالية من فيتامين C كما يمتاز هذا العسل أنه يعالج حالات الحروق الجلدية.

العسل الأبيض (الجبلي):

هذا العسل المجني من المناطق الجبلية والذي يتميز بتعدد ألوانه من الأبيض إلى الأبيض الأغمق ثم الأحمر وذلك يعود لتبلوره بعد قطفه وللأزهار التي جمع من رحيقها العسل.

يسمى أيضًا العسل الجبلي ويستخدم للعلاج في كثير من استخداماته نظرًا لتعدد أنواع الأزهار والأعشاب التي جمع منها.