حميات غذائية

الحميات الأكثر رواجاً عام 2021.. هل اتبعتي أياً منها ؟؟

وكالات _ مصدر الإخبارية

تتطلب الحمية الغذائية نظاماً معين في انتقاء الطعام الجيد وتحديد المواعيد المناسبة لتناوله، ويوجد في عالمنا العديد من الحميات الغذائية المتبعة التي تساهم في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الصعبة والحصول على اطلالة رائعة.

وفي هذا الموضوع تحديداً، سوف نكشف عن الحميات الأكثر رواجاً للعام 2021 لكي تتعرّفي عليها وتحدّدي إذا كان أياً منها مناسباً لكِ.

أولاً: حمية البحر الأبيض المتوسط

تعتبر هذه الحمية من أكثر الحميات المتبعة وهي قائمة على التوازن في كمية العناصر الغذائية التي يتم تناولها كالبروتينات والدهون.

وتركّز على معرفة كمية السعرات الحرارية المستهلكة لكي لا تتجاوز حدّاً معيّناً بحسب الجنس والعمر والطول. ويقوم هذا النظام الغذائي على التخفيض من استهلاك اللحوم الحمراء والدهون المشبعة واستبدالها بأطعمة صحية أخرى تحمل نفس الفوائد.

أهمية هذه الحمية تكمن في فقدان الوزن وتقليل خطر الإصابة بالأمراض كتلك المتعلقة بالقلب والسكري والدماغ، كما الوقاية من السرطان.

ثانياً: حمية الصوم المتقطع

تعتمد هذه الحمية على الانقطاع عن الطعام لساعات معينة مع إمكانية شرب المياه او أي من السوائل. لهذه الحمية أنواع متعددة تختلف فيها عدد ساعات الانقطاع عن الطعام.

لكن الدراسات ما زالت قائمة لناحية مساهمتها في صحة التمثيل الغذائي لأنها تسبب في فقدان نسبة كبيرة من الكتلة العضلية.

ثالثاً: حمية داش

تتميز هذه الحمية بالمحافظة على مستوى ضغط الدم في الجسم. مقوماتها هي: الحبوب الكاملة، منتجات الألبان قليلة الدسم، الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون.

وهي تتطلّب إدخال التغيرات في النظام الغذائي تدريجياً، في المرحلة الأولى يجب البدء بالخضار والفواكه، ثم الانتقال الى التخلي عن اللحوم تدريجيا من الوجبات اليومية، كما التخفيف من استخدام الملح.

من المهم أيضاً خلال هذه الحمية المشي بعد الغداء أو العشاء.

Exit mobile version