توضيح مهم من التعليم بغزة حول إلغاء نظام الأرباع في الفصل الدراسي

غزة – مصدر الإخبارية

صرحت وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة، اليوم السبت، أنه لا صحة للمعلومات التي تحدثت عن إلغائها نظام الربع الأول والثاني في الفصل الدراسي للعام الدراسي 2021-2022.

وقال مدير الإشراف والتأهيل التربوي في الوزارة د. محمود مطر، إن الوزارة لم تتخذ قراراً نهائيا بإلغاء موضوع الأرباع المعمول به حاليا خلال العام الدراسي؛ لكن ما تم هو تعديل في مسميات أسس التقويم التربوي.

وتابع مطر في تصريحات له أن التعديل الذي أعلنت عنه الوزارة؛ هو في المسميات وليس في جوهر أسس التقويم التربوي فقد تم تغير مسمي اختبار الفترة الثالثة بـ”اختبار نصف الفصل فقط”، مبيناً بأن الأسس المعمول بها في الفصل الدراسي الأول كم هي ولم يطراً عليها اختلاف.

وأوضح أن الوزارة تهدف من التعديل، هو تقييم النسبة، في الفصل الدراسي الأول، بمعني أن التقييم في الربع الأول كان نسبته 10% ، والربع الثاني كان التقييم يشمل الربع الأول والثاني في امتحانات نهاية الفصل، مشيراً إلى أن النظام الربع والثاني المعمول به في الفصل الدراسي بقي كما هو لا سيما دخول مواد الربع الأول في امتحان الربع الثاني كذلك مواد الربع الثالث في امتحان الربع الأخير من العام الدراسي، فضلاً عن بقاء الاجازة قائمة بين الربعين.

وفي حديثه عن إلغاء نظام الارباع والعودة للعمل في النظام القديم” نصف ونهاية فصل”، لفت إلى أن الوزارة في نهاية العام ستعقد ورشات ودراسات لتقييم النظام عليه ووبناء عليها ستجري مشاورات مع كافة أطراف العملية التعليمة في غزة والوزارة في الضفة ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين.

وحول حذف الوزارة أو تحفيف بعض المواد على طلبة الثانوية العامة “توجيهي”، أكد مطر، أن الوزارة شكلت لجنة لدراسة هذا الامر وبناء على مخرجات اللجنة ستصدر الوزارة قرارها النهائي بحذف بعض أو تخفيف مواد وأو بقاء المنهج كما هو، متوقعا ً انتهاء عمل اللجنة خلال الفترة القليلة القادمة وأصدر الوزارة قرارها في نهاية الشهر الحالي أو بداية فبراير القادم.

اقرأ أيضاً: التعليم العالي تعلن بدء التسجيل للامتحان التطبيقي الشامل للدورة الشتوية 2022