الانتخابات المحلية - عناوين الناخبين المسجلين - لجنة الانتخابات

قرار بتأجيل المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية في غزة لهذا الموعد؟

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

قال وزير الحكم المحلي مجدي الصالح، اليوم السبت، إن حركة حماس أبلغت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية رفضها رسمياً إجراء المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية في قطاع غزة بتاريخها المقرر في 26 (آذار) مارس 2022.

وأضاف الصالح في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، أنه بموجب قرار الرفض، أبلغت لجنة الانتخابات المركزية مجلس الوزراء الفلسطيني بقرار حركة حماس، والذي بموجبه سيضطر المجلس لتأجيل الانتخابات المحلية بقطاع غزة لمدة لا تقل عن عام.

وأكد الصالح، أن” رفض حماس اجراء الانتخابات يحرم المواطنين الفلسطينيين من حقهم في اختيار ممثليهم في الهيئات المحلية، واصفاً ما يحدث من رفض لإجراء الانتخابات في قطاع غزة (اختطاف) لحقوق المواطنين وفق تعبيره”.

وأشار الصالح، إلى أنه على الرغم من رفض حركة حماس إجراء الانتخابات في قطاع غزة، إلا ان مرشحيها ومناصريها شاركوا بالمرحلة الأولى من الانتخابات المحلية التي عقدت في الضفة الغربية، وحصل ممثليها على أصوات جيدة، ويمارسون أعمالهم في الهيئات المحلية حالياً بشكل طبيعي.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية، بدء مرحلة التسجيل والنشر والاعتراض للمرحلة الثانية من الانتخابات المحلية 2021، في جميع محافظات الضفة الغربية والتي تستمر لمدة 5 أيام، وتنتهي مساء يوم الأربعاء الموافق 12/1/2022.

وأوضحت اللجنة أنها فتحت 358 مركزاً للتسجيل والنشر والاعتراض في 102 هيئة محلية في الضفة الغربية لاستقبال المواطنين من 8 صباحاً وحتى 3 عصراً، علماً أن اللجنة لم تفتح مراكز في قطاع غزة في ظل عدم القدرة على إجراء الانتخابات المحلية في غزة.

وأشارت لجنة الانتخابات إلى إمكانية التسجيل من خلال الموقع الالكتروني (www.elections.ps)، وفي مكاتب المناطق الانتخابية للحالات الخاصة، داعية المواطنين الذين حصلوا على لم شمل جديد للتسجيل إذا لم يكونوا مسجلين من قبل، أو تحديث بياناتهم وفقاً لمعلومات هوياتهم الجديدة.

يذكر أن عدد المسجلين حالياً في سجل الناخبين في الهيئات المحلية المشمولة في المرحلة الثانية يبلغ أكثر من 785 ألف مواطن ومواطنة، يشكلون ما نسبته 89% من المؤهلين للتسجيل (17 عاماً أو أكثر)، وفقاً لتقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

Exit mobile version