نقابة الأطباء تكشف لمصدر تفاصيل ضريبة المرضى التي تنوي السلطة فرضها

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

كشف نقيب الأطباء الفلسطينيين شوقي صبحة، مساء الجمعة، تفاصيل توجه السلطة الفلسطينية ممثلة بوزارة المالية برام الله فرض ضريبة القيمة المضافة على المرضى الفلسطينيين.

وقال صبحة في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، إن” ضريبة القيمة المضافة سنها الاحتلال الإسرائيلي على المرضى الفلسطينيين من خلال الأطباء بالقوة في الانتفاضة الأولى (انتفاضة الحجارة)، والآن اعتمدتها وزارة المالية واستحدثتها بناءً على ذلك الأمر”.

وأضاف صبحة، أن دائرة الضريبة التابعة للمالية الفلسطينية بدأت بملاحقات للأطباء في العديد من المحافظات بهدف اجبارهم على جباية الضريبة من المرضى، معتبراً ذلك ابتزاز واضح للمؤسسات الطبية والأطباء.

وأشار صبحة، إلى أنه لا يعقل أن يجبي الطبيب ضريبة من المريض على مرضه، فالمرض ليس سلعة، كما تراه الجهات الضريبة بأنه خدمة تقدم في السوق الفلسطينية ينبغي أن يدفع عليها ضريبة كسائر الخدمات المقدمة”.

ولفت صبحة، إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي كانت تجبر الأطباء على دفع ضريبة القيمة المضافة إبان الانتفاضة الأولى من خلال مصادرة سياراتهم، وعدم إرجاعها إلا بعد الدفع، مبيناً أن هناك طبيب من جنين يحتجز الاحتلال سيارته منذ الانتفاضة لوقتنا الحاضر لعدم دفعه هذه الضريبة.

وأكد صحبة على أن الأطباء لن يتعاملوا بالإطلاق مع أي قرار لفرض الضريبة ولن يدفعوها تحت أي ظرف.

وشدد على أن “النقابة أجرت العشرات من الجلسات مع وزارة المالية، وهناك تضارب في أراء المسئولين فيها حول فرضها على الأطباء أصحاب العيادات أم على المؤسسات الطبية الأخرى، وهذا كله مرفوض من طرف النقابة”.

وكانت نقابة الأطباء الفلسطينيين، أكدت في بيان لها رفضها توجه السلطة الفلسطينية لفرض ضريبة القيمة المضافة على المرضى.

وجاء البيان كالتالي:

وتشكل الضريبة المضافة الايراد الرئيسي للخزينة العامة الفلسطينية، وتشكل ضريبة المقاصة نحو 65% من مجمل إيرادات السلطة الوطنية وتتشكل الحصة الأكبر منها من ضريبة القيمة المضافة التي تصل نسبتها لأكثر من 50% من قيمة هذه الضريبة، بينما بقية النسبة تتوزع على ضريبة الجمارك، والمكوس على السجائر، وضريبة المحروقات.

ويصل عدد الأطباء في محافظات الضفة الغربية لأكثر من 8500 طبيب يمتلك أكثر من نصفهم عيادات خاصة لكن نسبة منها دون تراخيص من وزارة الصحة.