بسبب كورونا.. اقتحامات المستوطنين للأقصى فاقت عدد السائحين في 2021

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية

ذكرت تقارير إعلامية عبرية اليوم الجمعة أن 33,495 مستوطناً متطرفاً اقتحموا المسجد الأقصى خلال العام 2021، وزاره 24,327 “سائحاً”، بحسب معطيات شرطة الاحتلال في الحرم القدسي.

وقالت صحيفة “ماكور ريشون” العبرية إن هذه المرة الأولى منذ احتلال القدس عام 1967، التي يزيد فيها عدد المستوطنين الذين اقتحموا المسجد الأقصى على عدد “السائحين”، الذين أشارت الصحيفة إلى أن معظمهم من “اليهود الإسرائيليين”.

وتابعت الصحيفة أن سبب زيارة عدد قليل من السائحين للحرم القدسي يعود إلى أن البلاد كان مغلقة أمام السائحين خلال العام الماضي بسبب جائحة كورونا. وفي السنوات التي سبقت الجائحة كانت الأغلبية العظمى من السائحين الذين زاروا المسجد الأقصى من المسلمين من أنحاء العالم، وقسم منهم من المسيحيين.

وفرّقت الشرطة بين “اليهود” و”السائحين” في معطيات العام الماضي، لأن “السائحين” اليهود لم يضعوا غطاء على رؤوسهم لدى الدخول إلى الحرم القدسي مثلما يفعل المستوطنون اليهود، ولم يكونوا ضمن مجموعات منظمة مثل المستوطنين أيضا، بحسب الصحيفة. كما أن السائحين يدخلون إلى الحرم القدسي من جميع ابوابه، بينما يقتحمه المستوطنون، تحت حراسة شرطة الاحتلال، من باب المغاربة فقط، ويمنع غيرهم من الدخول من خلاله.

ولفتت الصحيفة إلى أنه منذ صعود رئيس حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو إلى الحكم في العام 2009، بدأت تظهر أعداد المستوطنين الذين يقتحمون الحرم القدسي بالآلاف وتتزايد سنوياً، بسبب تشجيع حكومته لاقتحامات المستوطنين.

في حين تراجع عدد المستوطنين الذين اقتحموا الحرم القدسي في العام 2020 إلى 19,814، كما انخفض عدد الزوار إلى 140,174 سائحا، وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا في آذار/مارس من هذا العام وفي أعقاب ذلك الإعلان عن إغلاقات وتوقف وصول السائحين إلى الأراضي المحتلة.

اقرأ أيضاً: رغم عراقيل الاحتلال.. 60 ألف مصلٍ يؤدون صلاة الجمعة والغائب في الأقصى