فوائد شرب الحلبة للنساء…أسرار ومميزات لصحتك وجمالك

صحة وجمال-مصدر الإخبارية

الحلبة، أو الذهب الأصفر، واحدة من أهم النباتات العشبية، والتوابل المفيدة للجسم، وأيضًا تتبع للبقوليات، وعادة ما نجدها على شكل بذور مجففة، وفوائد شرب الحلبة للنساء خصيصًا لا حصر لها.

ولكن أيضًا أوراقها الخضراء لها العديد من الفوائد العلاجية، واستخدمت منذ قديم الزمن في العديد من الأدوية.

فوائد شرب الحلبة للنساء

لا أحد ينكر الفوائد الجمة لها منذ القدم سواء على صعيد الفوائد الصحية، أو استخداماتها العديدة في العلاجات التجميلية.

منذ قديم الزمن والنساء تستخدمها وتشربها وخصوصًا المرضعات للحقيقة الثابتة بأنها تساهم في زيادة إدرار الحليب، بالإضافة إلى الفوائد العديدة لصحتك وجمالك ومنها:

التخفيف من آلام الدورة الشهرية

مغص البطن الشديد، والآلام التي تنجم عن العادة الشهرية، وعسر الطمث، اضطرابات تحصل لأغلب النساء، ولكن الحلبة خيار مثالي للتخفيف من الألم من خلال غليها وشربها دافئة.

حيث أن من خصائص الحلبة العلاجية بأنها مسكنة للألم، وأيضًا تعمل كمضاد للالتهاب، وتقلل الشعور بصداع، وغثيان الطمث، وبالتالي تقلل من الألم.

ومن الجدير بالذكر أيضًا بأنها تساعد على تنظيم الدورة الشهرية بشكل كبير عند الانتظام في شرب مغلي الحلبة.

مسحوق بذور الحلبة وتنظيم هرمونات الجسم عند النساء عند انقطاع الطمث

من المتعارف عليه بأن هرمون الأستروجين يقل بشكل كبير خاصة مع التقدم في العمر عند النساء، والدخول بسن الأمان، إلا أن مسحوق بذور الحلبة يساعد على منع ظهور الاختلال الهرموني، والحد من التقلبات المزاجية التي تنجم عن نقصه مع التقدم بالعمر.

والعديد من الدراسات العلمية أثبتت بأن مسحوق بذور الحلبة تعمل مثل مفعول هرمون الاستروجين بالجسم.

الحلبة كنز حقيقي للسيدة المرضعة

تساعد في زيادة إدرار الحليب، وأيضًا تساهم في تحسين نوعية حليب الثدي من الأم؛ لأن الحلبة تحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة لصحة الأم من ناحية، ولدعم حليب الأم من ناحية أخرى.

فوائد شرب الحلبة للنساء في الحد من فقر الدم

الحلبة غنية جدًا بالحديد، مما يساهم في الحد من مخاطر الإصابة بفقر الدم، ومن الممكن استفادة الحامل من ذلك من خلال شرب مغلي الحلبة لأخذ بعض كفايتها من الحديد.

شرب الحلبة يساهم في الحد من الالتهابات عند النساء

تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، إذ أنها تحتوي عنصر هام جدًا يقلل من حدوث الالتهابات وهو ما يعرف ب “الفلافونويد”؛ لذلك اجعلي مشروب الحلبة من ضمن المشروبات الدافئة الصحية المعتادة.

فوائد شرب الحلبة للبشرة

لو كنتِ تبحثين عن زيت ملئ بالفيتامينات، ومغذي لبشرتك، ومضاد للالتهاب، فلا بديل عن زيت الحلبة الطبيعي الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية لبشرتك.

وأيضًا يساهم في تجديد خلايا البشرة، والمساهمة في نضارتها، والمساهمة في محاربة ندوب البشرة، والتقليل من ظهور البثور، والرؤوس السوداء، والبقع الداكنة.

كما أن مسحوق الحلبة يعمل على تجديد خلايا البشرة، وتنشيطها بشكل كبير وتغذيتها، وحمايتها من التجاعيد، والمحافظة على شبابها.

وأيضًا تقاوم الحلبة التهابات البشرة، وممكن أن تساهم في التخفيف من أعراض الأمراض الجلدية المختلفة مثل حبوب البشرة، والأكزيما، والحروق.

فوائد شرب الحلبة للشعر

أما فوائدها للشعر فهي تعمل على الحد من تساقط الشعر، وتغذية بصيلات الشعر، وعلاج مشكلة قشرة الرأس.

وتساهم في تطويل الشعر، والمساهمة في نعومته، ولمعانه، ويمكنك شرب مغلي الحلبة، أو تدليك فروة الرأس بخليط الحلبة المكون من مغلي الحلبة، أو مسحوق الحلبة المطحونة.

فوائد متنوعة لشرب الحلبة

  • تنظيم مستويات الكوليسترول بالدم.
  • تحسين ضغط الدم.
  • التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • المساهمة في تخفيف الوزن حيث أنها تُشعر بالشبع والامتلاء.
  • التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • تنظيم مستوى السكر بالدم.
  • التخلص من آلام الصداع النصفي.

اقرأ أيضًا: للكمون قبل النوم فوائد صحية…تعرف عليها