الزراعة بغزة تتوقع إنتاج 120 طناً من أسماك الدنيس نيسان القادم

غزة- مصدر الإخبارية:

توقعت وزارة الزراعة في قطاع غزة، اليوم الخميس، طرح (120) طناً من أسماك (الدنيس) المنتجة في مشاريع الاستزراع السمكي في نيسان (ابريل) المقبل.

وقال مدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية في الوزارة وليد ثابت، في تصريح له، إن سعر كيلو سمك (الدنيس) من المتوقع أن يصل المستهلك بقيمة 25 شيكل.

وأضاف ثابت أن معدل الاستزراع السمكي سيرتفع خلال الأشهر القادمة، بعد بدء طرح الإنتاج الموجود في الأقفاص البحرية في إبريل المقبل.

وبين ثابت أن ثلاثة أقفاص تحمل بذورًا من أسماك (الدنيس) وضعت في بحر قطاع غزة في منتصف سبتمبر الماضي في إطار مشروع من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) لتوسيع حجم إنتاج المزارع السمكية، متوقعاً وصول الإنتاج إلى (120) طنًّا.

وأشار ثابت إلى أن هناك ثلاث مزارع سمكية تابعة للقطاع الخاص بغزة، يغطي إنتاجها 20% من احتياج المواطنين للسمك وقيمة الاستثمار فيها نحو (4) ملايين دولار.

ولفت ثابت إلى أنه” إذا أثبتت تجربة الأقفاص البحرية نجاحها دون أي مشاكل، سيكون هناك توجه من وزارة الزراعة بدفع بعض المستثمرين إلى تركيب المزيد من الأقفاص داخل البحر”.

ويصدر قطاع غزة 40 طناً من الأسماك شهرياً بواقع 480 طن سنوياً، أبرزها (الدنيس)، ووصل انتاج القطاع من الأسماك خلال العام 2021 إلى 3500 طناً.

ويقدر عدد الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة 4500 صياد وفق نقابة الصيادين.