ارتفاع الدولار مقابل الشيكل لهذه الأسباب؟

القدس المحتلة- مصدر الإخبارية:

صعد الدولار الأمريكي صباح الخميس مقابل الشيكل الإسرائيلي ليتداول عند 3.12 شيكل، على خلفية الارتفاع الحاد في عائدات السندات الأمريكية بمعدل 1.7% لأول مرة منذ 10 سنوات.

وجاء الارتفاع عقب الاجتماع الأخير لكبار مسئولي البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الليلة، الذين أعلنوا بعد انتهائه اتخاذ نهجًا أكثر تشددًا، وعزمهم رفع أسعار الفائدة في وقت أبكر مما كان متوقعًا، وبيع السندات التي اشتروها بمبالغ ضخمة خلال العام ونصف العام الماضيين.

وسجلت العملات الرئيسية الأخرى في العالم ارتفاعات حادة مقابل العملة الإسرائيلية، وقفز اليورو إلى 3.53 شيكل، وارتفع الجنيه إلى 4.23 شيكل.

بدوره، قال كبير الاقتصاديين في بنك (مزراحي تفاه) الإسرائيلي رونين مناحم، إن ضعف الشيكل مقابل العملات الرئيسية صباح اليوم جزء من التقلبات الحادة التي شهدتها العملة الإسرائيلية (الشيكل) خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف مناحم، أن سوق العملات سيشهد العديد من التطورات على اتجاه الشيكل، لاسيما بعد قرارات الفيدرالي الأخيرة “العدوانية” والارتفاع في عوائد السندات الأمريكية وحيادية بنك إسرائيل.

وأشار إلى أن “قرارات الاحتياطي الفيدرالي ستكون حاسمة على سوق السندات في إسرائيل وليس على سعر العملات فقط، مرجحاً اتجاه الشيكل نحو المزيد من الضعف خلال المرحلة المقبلة حال ارتفاع التضخم وصعود الأسعار بدولة الاحتلال، لكن لا يمكن نسيان عوامل القوة للشيكل من نمو في الاقتصاد والاستثمارات الأجنبية والحساب الجاري لميزان المدفوعات”.