أسعار الغاز في أوروبا تقفز 30% خلال يوم واحد

رويترز- مصدر الإخبارية:

قفزت أسعار الغاز في أوروبا أكثر من 30٪، اليوم الأربعاء، على خلفية انخفاض الإمدادات من روسيا، الأمر الذي أجج المخاوف من حدوث أزمة طاقة في فصل الشتاء.

واستمر خط أنابيب الغاز يامال، الذي عادة ما يمد الغاز من سيبيريا غرب روسيا إلى أوروبا، لليوم الخامس عشر على التوالي، في إرسال الغاز شرقًا من ألمانيا إلى بولندا.

وذكرت وكالة رويترز أن إمدادات الغاز من روسيا إلى سلوفاكيا كانت أيضا أقل من المعتاد.

واتهم الاتحاد الأوروبي روسيا باستخدام مواردها من الغاز لممارسة الضغط للموافقة على استخدام خط أنابيب الغاز الجديد نورد ستريم 2 (خط أنابيب غاز بين روسيا وألمانيا عبر بحر البلطيق).

وتزود روسيا أكثر من 40٪ من استهلال الاتحاد الأوروبي للغاز الطبيعي.

بدورها، نفت روسيا هذه المزاعم، مدعية أنها تفي بالتزاماتها التعاقدية فيما يتعلق بإمدادات الغاز.

وفي الشهر الماضي، اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ألمانيا أيضًا بإعادة بيع الغاز الروسي إلى بولندا وأوكرانيا بدلاً من اتخاذ إجراءات لخفض الأسعار، واتهم مستوردي الغاز الألمان بتغيير اتجاه تدفق الغاز وارتفاع الأسعار. وامتنعت الحكومة الألمانية عن التعليق.

وأظهرت البيانات التي تم جمعها في نقطة قياس مالنو على الحدود الألمانية البولندية أن تدفق الغاز اتسع إلى الشرق، بحجم من 5.8 مليون إلى 9.9 مليون كيلووات في الساعة، وبناءً على ذلك صعد المؤشر القياسي الهولندي لأسعار الغاز بمقدار 23.20 يورو وصولاً إلى 95.20 يورو لكل ميغاواط في الساعة.