تفاصيل زيادة سعر لتر المشروبات الغازية في فلسطين فبراير المقبل

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

من المقرر أن تشهد أسعار المشروبات الغازية ارتفاعاً في الأسواق الفلسطينية بقيمة 1.2 شيكل على اللتر الواحد ابتداءً من (1) (شباط)فبراير القادم.

ويأتي ذلك بالتزامن مع إعلان وزارة المالية برام الله أن الارتفاع المرتقب في أسعار ستة سلع بينها المشروبات الغازية والعصائر المحلاة بسبب التعرفة الجمركية الجديدة التي فرضها الاحتلال الإسرائيلي مؤخراً.

ووفق مصادر مطلعة لشبكة مصدر الإخبارية، فإن سعر ليتر الكولا سعة لتر ونصف سيرتفع من (3.5) شيكل إلى خمسة شواكل، وسعة (2) لتر من ( 5.5) شيكل في الضفة إلى (7.5) شواكل.

وأشارت المصادر إلى أن مشروبات الطاقة سيزيد سعرها نصف شيكل على كل عبوة.

وقال همام اليازجي مدير إدارة التطوير في مجموعة اليازجي لتعبئة المشروبات شركة (بيبسي غزة-فلسطين) همام اليازجي، إنهم أبلغوا بالزيادة الجديدة على منتجاتهم في الضفة الغربية، ولا تزال الأمور في قطاع غزة غير واضحة.

وأضاف اليازجي في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، أن المتضرر الأول من الزيادة الجديدة بالأسعار هو المستهلك الفلسطيني، لاسيما إذا طبقت في قطاع غزة الذي يعاني سكان من أوضاع اقتصادية سيئة جداً.

وأشار اليازجي إلى أن أسعار المواد الخام الخاصة بتصنيع المشروبات الغازية والمحلاة ارتفعت بنسبة (30%) منذ بداية جائحة كورونا نتيجة الغلاء العالمي، مبيناً أن سعر الحاوية القادمة من الصين إلى الأراضي الفلسطينية ارتفع من (1500) دولار إلى (20) ألف دولار، ومن تركيا من (850) دولار إلى (2500) دولار أمريكي.

وصادقت لجنة المالية في الكنيست (الإسرائيلي) منتصف شهر كانون الأول (يناير ) الماضي بشكل نهائي، على زيادة الضريبة المفروضة على المشروبات المحلاة ومشروبات الدايت، (33) أغورة على كل علبة مشروب، وشيكل ونصف الشيكل على لتر ونصف اللتر، أما مشروبات الدايت فالعلاوة ستكون أقل.

واتقفت اللجنة مع وزارة مالية الاحتلال على أن تحول (120) مليون شيكل سنوياً من عائدات الضريبة لصالح مكافحة السكري والسمنة المفرطة.