الأشغال بغزة: عام 2022 سيشهد انجازاً كبيراً بملف الإعمار

غزة _ مصدر الإخبارية

قال ناجي سرحان؛ وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان، إن عام 2022 سيشهد انجاز كبير في ملف إعادة إعمار قطاع غزة، مرجحًا أن تعلن الكويت قريبًا عن منحة جديدة لإعمار القطاع، بالإضافة إلى المنحتين القطرية والمصرية.

وأكد سرحان في تصريحات صحفية، أنّ الوزارة بدأت في عملية تعويض المنازل المتضررة بشكل جزئي من خلال الأونروا ومؤسسات أخرى، كما توقع بدء إعمار المنازل المدمرة بشكل كامل خلال يناير الجاري عبر وكالة الغوث أيضًا، بتمويل من المنحة القطرية.

وأوضح أن هناك جهود تُبذل من قبل وزارة الأشغال للضغط على المصريين والقطريين لتكون الأبراج على رأس الأوليات.

وبين سرحان أنه تم طرح مناقصات المدن المصرية الثلاث المنوي تنفيذها بمنطقة المدرسة الأمريكية شمال القطاع، متوقعا أن تبدأ أعمال البناء خلال شهر يناير الجاري.

وكشف النقاب عن طرح مخططات لمشاريع استراتيجية جديدة منوي تنفيذها في قطاع غزة، أبرزها شارع الكرامة الممتد من منطقة الشهداء “نتساريم” وصولًا إلى مدخل بيت حانون شمال قطاع غزة.

وتابع: “بالإضافة إلى استكمال شارع البحر (الرشيد) ليصل إلى جنوب القطاع، كما سيتم طرح تنفيذ بعض الطرق الشريانية التي تصل بين شرق وغرب القطاع، من بينها شارع الحرية الذي تم إنجاز المرحلة الأولى منه.

واستطرد: “لدينا منحة قطرية بـ 500 مليون دولار وأخرى مصرية بـ 500 مليون دولار، كما نتواصل مع الأشقاء في الكويت حاليًا، للدخول مرة أخرى على خط الإعمار، ونتوقع أن تعلن الكويت قريبًا عن منحة جديدة للقطاع.

وقدّر سرحان أن قطاع غزة بحاجة إلى 3.8 مليار دولار حتى يخرج من الضائقة الحالية، مطالبًا الأشقاء العرب والمسلمين بدعم القطاع المحاصر ومده بما يلزم للصمود والاستمرار.