انتهاكات الاحتلال بالقدس: اعتقالات واقتحام للأقصى وإجبار مقدسيين على هدم منازلهم

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية 

شهدت مدينة القدس المحتلة، صباح اليوم الإثنين، جملة انتهاكات من قبل الاحتلال الاسرائيلي، شملت اعتقالات واقتحامات للمسجد الأقصى، وإجبار مواطنين على هدم منزلهم في قرية صور باهر.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت خمسة مواطنين، من بينهم الطفلين الشقيقين أحمد ومحمود شويكي، من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، والفتى نسيم دميري من حي عين اللوزة بالبلدة، ومحمد العتيق من البلدة القديمة، وخطاب شرباتي من منطقة باب حطة، بعد أن داهمت منازل ذويهم وعبثت بمحتوياتها.

وكانت سلطات الاحتلال قد أفرجت عن الشاب المقدسي منذر رويضي من بلدة سلوان بشرط الحبس المنزلي لأربعة أيام.

وفي السياق، اقتحمت مجموعة مستوطنين، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوساً تلمودية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم.

في غضون ذلك، شرعت شرطة الاحتلال بالتدقيق في هويات المصلين أثناء دخولهم المسجد الأقصى في محاولة لتفريغ المسجد الأقصى، خاصة في ساعات اقتحام المستوطنين له.

وفي قرية صور باهر، تواصل عائلة دبش هدم منزلها، تحت ضغط من بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، على مدار خمسة أيام متواصلة.

وذكرت مصادر محلية أن عائلة دبش أجبرت على هدم منزلها الذي تعيش فيه منذ نحو ست سنوات، بحجة البنءا دون ترخيص، لتجنب تكاليف الهدم التي تصل إلى نحو 25 ألف شيقل، وقضت نحو خمسة أيام في عملية الهدم بأدوات يدوية.

وأضافت أن العائلة تلقت إخطاراً بالهدم قبل نحو عشرين يوماً، علماً أنها دفعت غرامات بناء لبلدية الاحتلال، وصل مجموعها إلى 25 ألف شيقل.