حماية المستهلك تطالب بخفض ضريبة القيمة المضافة على السلع الأساسية

رام الله- مصدر الإخبارية:

طالبت جمعية حماية المستهلك اليوم الاثنين الحكومة الفلسطينية بخفض ضريبة القيمة المضافة على السلع الأساسية بالتزامن مع رفع أسعار السجائر.

وقالت الجمعية في بيان لها، إن رفع أسعار السجائر في الأسواق المحلية دون أن تترافق بخفض أسعار السلع الأساسية أمر مرفوض.

وأضافت أن أسعار المرطبات والعصائر في السوق الفلسطينية ستشهد ارتفاعاً تزامناً مع صعودها بالسوق الإسرائيلية، رغم الحديث بوقت سابق عن ثباتها عدم تأثرها بالتغيرات بدولة الاحتلال.

وأكدت الجمعية على أهمية خفض قيمة الضريبة المضافة على السلع الأساسية وعكسها على المستهلك، لا أن تذهب كتخفيض للتاجر فقط.

وشددت الجمعية على أن الحكومة ترفض خفض قيمة ضريبة القيمة المضافة بحجة ان التجار لا يعكسونها على المستهلك، وهذا ليس ذنب المواطنين بل الجهات الرقابية التي لا تتابع تنفيذ الأمر.

وطالبت الجمعية بخفض ضريبة القيمة المضافة بمقدار نقطتين مئويتين عن السوق الإسرائيلية، لاسيما على السلع الأساسية لينعكس الأثر على المواطنين.

وأعلن في السوق الفلسطيني، أمس الأحد، عن ارتفاع سعر أحد أصناف السجائر التي تلقى رواجًا في أوساط المدخنين.

وقال تجار وأصحاب محال بقالة وسوبرماركت في رام الله إن كافة أصناف “وينستون” ارتفعت بشيقل واحد، حيث أصبحت تباع حاليًا بـ 23 شيقل بدلا من 22 شيقل، لافتين إلى احتمالية رفع أسعار أصناف أخرى خلال الأيام المقبلة.

وسجائر وينستون هي سويسرية وتنتج في اليابان، وتستوردها للسوق الفلسطيني شركة عنبتاوي توباكو لتجارة السجائر ( إحدى شركات مجموعة عنبتاوي)، وهي الوكيل الحصري لمنتجات شركة يابان توباكو العالمية.