الحلو لمصدر: الحبس والانهيار بات قريباً من مربي الدواجن في غزة

رؤى قنن _ مصدر الإخبارية

حذرت نقابة مربي الوداجن في قطاع غزة من حالة الانهيار والإفلاس التي يواجهها المزارعين في مختلف محافظات القطاع.

وكشف نقيب مربي الدواجن مروان الحلو في تصريحات خاصة لشبكة مصدر الإخبارية، عن توقف شركات توريد الأعلاف عن العمل بشكل كامل، بسبب تراكم الديون على المزارعين.

وأرجع الحلو السبب في تراكم الديون لعدم تلقي المزارعين أية تعويضات مالية بعد الخسائر التي لحقت بهم جراء الحروب الأربعة التي مرت عليهم والبالغة حتى اللحظة ٢٥٠ مليون دولار.

وأضاف أن المدخلات الأساسية للإنتاج ” الأعلاف والبيض المخصب” يجب أن تكون أكثر دقة من حيث الفحوصات الدورية والتأكد من سلامتها.

وبين أن للموزعين في القطاع وهم (٣٥ موزع للدواجن) أثر كبير في التلاعب بالأسعار فهم متروكون دون تراخيص عمل ويفرضون الأسعار على المزارعين كيفما شاؤو.

وتسائل الحلو قائلا: ” لماذا لم تصرف التعويضات للمزارعين حتى اللحظة؟ ولماذا يتم صرف تعويضات لباقي القطاعات الأخرى واهمال هذا القطاع في كل مرة؟”.

وأشار إلى أن النقابة تبذل مجهودا للمحافظة على حقوق المزارعين وتقدمت بطلب رسمي بتشكيل لجنة مشتركة بينها ووزارة الاقتصاد لدراسة كافة مشاكل هذا القطاع وحلها ، ولكن لم يتم الرد حتى اللحظة.

وطالبت نقابة مربي الدواجن بتشكيل لجنة لكي تنقذ الوضع المنهار الذي يمر به المزارعين حاليا، منوها أن مخزون الاعلاف لا يكفي ألا ليوم واحد فقط.

وشدد على ضرورة أن تقوم وزارة الاقتصاد بتحديد سعر العلف الوارد من خارج القطاع وأن تتم مراقبته من قبل الوزارة وضمه من ضمن السلع الأساسية المراقبة، حتى لايتم التلاعب بأسعاره.

وأفاد الحلو أن النقابة أعطت مساحة من الوقت شهر واحد فقط للجهات المسؤولة عن تراخي الوضع لهذا القطاع، مشددا أنه في حال لم يتم الاستجابة للمطالب سيتم التوجه للقضاء وأخد كافة حقوق المزارعين قضائيا.