الأعرج لمصدر: 14 شركة مقاولات بغزة تتنافس على عطاء مدينة دار مصر 3

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

كشف رئيس اتحاد المقاولين الفلسطينيين علاء الأعرج، اليوم الخميس، أن 14 شركة مقاولات فلسطينية تقدمت للجنة المصرية لإعادة إعمار غزة للتنافس على عطاء مدينة (دار مصر 3) السكنية في بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وقال الأعرج في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، إن اللجنة المصرية اجتمعت قبل أيام بالمقاولين المتقدمين لعطاء المدينة السكنية لاستلام الأوراق المطلوبة، واطلاعهم على بعض تفاصيل المشروع، ومراحله.

وأضاف الأعرج، أن مشاريع المدن السكنية ضمن المنحة المصرية تعتبر استراتيجية وكبرى، ولها أهمية في تعزيز التنمية الاقتصادية في قطاع غزة.

وأكد الأعرج، أن عملية الاعمار لا تزال بطيئة، معرباً عن أمله بأن يشهد إعمار المنازل المدمرة والبنى التحتية تقدماً العام القادم 2022.

وشدد الأعرج على أن تولي الشركات المحلية تنفيذ مشاريع الإعمار من شأنه مساعدتها على التعافي من حالة الانهيار التي تشهدها منذ سنوات نتيجة الحصار الإسرائيلي، والحروب المتكررة، وعدم صرف حقوقها المالية المتراكمة على الحكومة الفلسطينية، لاسيما الارجاعات الضريبية.

ولفت الأعرج، إلى أن ملف صرف الأموال لمالكي المنازل المدمرة كلياً ضمن المنحة القطرية لم يشهد تقدماً بعد، داعياً جميع الأطراف المسئولة والمانحين لبذل المزيد من الجهود لحل مشاكل وصول أموال الإعمار قبل دخول ذروة فصل الشتاء.

وكانت اللجنة المصرية لإعمار غزة أعلنت قبل أيام عن طرح عطاء (مدينة دار مصر 3) في مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة للمقاولين الفلسطينيين المختصين والمصنفين لدى لجنة التصنيف الوطنية، والمسجلين لدى اتحاد المقاولين في قطاع غزة، ولديهم خبرة في مشاريع مشابهة.

وأطلقت اللجنة المصرية في وقت سابق من الشهر الجاري، المرحلة الثانية لإعادة إعمار غزة، وتشمل إنشاء 3 مدن سكنية، وهي (دار مصر 1) في مدينة الزهراء، و(دار مصر 2) في جباليا، و(دار مصر 3) في بيت لاهيا.