أطعمة تُعيق زيادة الوزن.. اجتنبها في الأعياد

وكالات _ مصدر الإخبارية

يبحث الكثيرون عن الأطعمة التي تساعد في خسارة الوزن أثناء اتباعهم حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد، ولكن قد لا يعيرون اهتماماً لضرورة تجنّب الكثير من الأطعمة التي تعيق خسارة الوزن.

ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الإفراط في تناول الطعام، سواءً كان النظام الغذائيّ يحتوي على نسبة عالية من الدهون، أو نسبة عالية من الكربوهيدرات، يمكن أن يسبب زيادة الوزن.

وقد يتأثر النظام الغذائي المتبع سلبيًا خلال المناسبات الدينية مثل الأعياد بسبب تنوع الأطعمة وكثرة الحلويات والسكريات الموجودة خلال هذه المناسبات، ومن المهم المحافظة على الرجيم في الأعياد.

ويمكن المحافظة على الرجيم خلال فترة الأعياد من خلال الالتزام بمجموعة القواعد والأساسيات التالية:

1. تجنب الإكثار من الأطعمة الدهنية

تزداد في موسم الأعياد تناول الأطعمة الدهنية وخاصةً اللحوم الحمراء التي تحتوي على الشحوم، إذ يتسبب ذلك في زيادة فرصة زيادة الوزن، والإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات القلبية نتيجة تراكم الدهون والكولسترول في الشرايين.
ويؤدي الإفراط في تناول الأطعمة الدهنية في إتلاف بطانة المعدة مما يتسبب في عسر الهضم.

2-البطاطس المقلية ورقائق البطاطس

البطاطس من الأطعمة الصحية، لكن البطاطس المقلية ورقائق البطاطس ليست كذلك، فهي تحتوي على نسبة عالية جدًا من السعرات الحرارية، مما يجعلها من الأطعمة التي تعيق خسارة الوزن.

وجدت إحدى الدراسات أن رقائق البطاطس قد تساهم في زيادة الوزن لكل وجبة أكثر من أي طعام آخر. علاوة على ذلك، قد تحتوي البطاطس المخبوزة أو المقرمشة أو المقلية على مواد مسببة للسرطان تسمى الأكريلاميد، لذلك، من الأفضل تناول البطاطس العادية المسلوقة.

3- المشروبات السكرية

المشروبات الغازية تعيق خسارة الوزن لاحتوائها على نسبة عالية من السكر
تعدُّ المشروبات المحلاة بالسكر، مثل الصودا، من أكثر الأطعمة غير الصحية على الإطلاق، كما ترتبط ارتباطًا وثيقًا بزيادة الوزن، ويمكن أن يكون لها آثار صحية وخيمة عند تناولها بكميات زائدة.

ولا تجعلك السعرات الحرارية للسكر السائل في هذه المشروبات تشعرين بالشبع، ولن تأكلي طعامًا أقل للتعويض، فبدلاً من ذلك، ينتهي بك الأمر بإضافة هذه السعرات الحرارية إلى جانب استهلاكك الطبيعي للأطعمة، مما يعيق خسارتك للوزن.

4- الخبز الأبيض

يحتوي الخبز الأبيض على الكثير من السكر المضاف، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.
وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 9267 شخصًا أن تناول شريحتين (120 جرامًا) من الخبز الأبيض يوميًا ارتبط بزيادة خطر زيادة الوزن والسمنة بنسبة 40%.

5- قطع الحلوى

قطع الحلوى غير صحية على الإطلاق، فهي تحتوي على الكثير من السكر المضاف والزيوت المضافة والدقيق المكرر، كما أن ألواح الحلوى غنية بالسعرات الحرارية، إذ يمكن أن تحتوي قطعة الحلوى متوسطة الحجم المغطاة بالشوكولاتة على حوالي 200-300 سعرة حرارية، وقد تحتوي الألواح الكبيرة جدًا على المزيد.

6-معظم عصائر الفاكهة

معظم عصائر الفاكهة التي تجدينها في السوبر ماركت لها القليل جدًا من القواسم المشتركة مع الفاكهة الكاملة، حيث تتم معالجة عصائر الفاكهة بشكل كبير وتحميلها بالسكر.

في الواقع، يمكن أن تحتوي على نفس القدر من السكر والسعرات الحرارية مثل الصودا، إن لم يكن أكثر، كما أن كوبًا من عصير البرتقال لن يكون له نفس التأثيرات في الشعور بالشبع والامتلاء مثل ثمرة برتقال، مما يجعل من السهل استهلاك كميات كبيرة من هذه العصائر في فترة زمنية قصيرة.

7-المعجنات والبسكويت والكعك

المعجنات والبسكويت والكعك غنية بمكونات غير صحية مثل السكر المضاف والدقيق المكرر، وقد تحتوي أيضًا على دهون صناعية غير مشبعة، وهي ضارة جدًا وترتبط بالعديد من الأمراض.

8- البيتزا

تحتوي البيتزا المصنوعة تجاريًا على نسبة عالية جدًا من السعرات الحرارية وغالبًا ما تحتوي على مكونات غير صحية مثل الدقيق عالي التكرير واللحوم المصنّعة.

وإذا كنت ترغبين في الاستمتاع بشريحة من البيتزا، فحاولي صنع واحدة في المنزل باستخدام مكونات صحية.