ثابت: رفع عدد ساعات وصل الكهرباء بغزة إلى 24 ساعة بهذه الحالة

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

كشف مدير عام العلاقات العامة والإعلام في شركة توزيع كهرباء غزة، اليوم الثلاثاء، أن ساعات وصل الكهرباء في قطاع غزة ستصل إلى 24 ساعة حال توفر 500 ميجا واط من الطاقة الكهربائية خلال عام من الآن.

وقال ثابث في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، إن” هناك صعوبة في تحديد عدد ساعات وصل الكهرباء التي ستعتمد في قطاع غزة بعد انتهاء المشروع القطري لتشغيل محطة التوليد بالغاز، كون المشروع سيبدأ تنفيذه في عام 2023 ويحتاج لعدة سنوات لإتمامه، وغير معروف مدى احتياج القطاع والسكان من التيار الكهربائي في ذلك الوقت”.

وأضاف ثابت أن المتوفر من الطاقة الكهربائية حالياً يصل إلى 200 ميجا واط من أصل 550 يحتاجها قطاع غزة، كوننا في ذروة فصل الشتاء، مما يعني أن نسبة العجز تصل إلى 60%.

وأشار ثابت إلى أن مستوط حاجة قطاع غزة من الطاقة الكهربائية بالأوضاع العادية طوال العام تصل إلى 450 ميجا واط.
وأعلنت اللجنة القطرية لإعمار غزة ،السبت الماضي، توقيع مذكرة تفاهم مع سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية وشركة غزة لتوليد الكهرباء، لتشغيل محطة توليد كهرباء غزة بالغاز.

وتتضمن المذكرة، آليات توريد وشراء الغاز اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة.

وستتولى اللجنة القطرية، تمويل إنشاء خط الغاز من الشركة الموردة إلى حدود قطاع غزة، بتكلفة 60 مليون دولار، بحسب الموقع الرسمي.

ومن المقرر أن تقوم شركة غزة لتوليد الكهرباء وسلطة الطاقة الفلسطينية، بأعمال تحويل المحطة للعمل بالغاز كبديل عن الوقود السائل.

وبموجب الاتفاقية، “اتفق على أن تقوم سلطة الطاقة وشركة توليد الكهرباء، بزيادة قدرة إنتاج محطة التوليد لتصل إلى 500 ميغاوات كحد أدنى، لتلائم احتياج سكان قطاع غزة المستقبلي من الكهرباء”.