الأسيرات في سجن الدامون، امرأة فلسطينية-الأسيرة سماح حجاوي

الضمير: الأسيرات في “دامون” يتعرضن لعنف مفرط

غزة- مصدر الإخبارية

أفادت مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان أن الأسيرات في سجن “الدامون” تعرضن لعنف مفرط، ومعاملة غير إنسانية وعقوبات جماعية منذ مساء الثلاثاء الموافق 14 (كانون الأول) ديسمبر الجاري، على يد مصلحة السجن الإسرائيلي، والتي امتدت تبعاتها حتى اليوم.

ولفتت في بيان إلى أن إدارة السجن منعت جميع الأسيرات من زيارة عائلاتهن ومن الكانتينا مدة شهر، فيما ضاعفت العقوبة على أسيرات غرفة 11، بحرمانهن زيارة العائلة ومن الكانتينا لشهرين، بالإضافة إلى فرض غرامة بقيمة 400 شيكل.

وذكرت الضمير أن إدارة السجن ترفض التعامل مع الأسيرة شروق دويات كنائبة ممثلة للأسيرات حتى الآن.

وبحسب البيان، فقد اطلعت مؤسسة الضمير على ظروف العزل القاسية التي تعرضت لها الأسيرات مرح باكير وشروق دويات ومنى قعدان، على إثر اقتحام مصلحة السجون يوم الثلاثاء 14/12/2021 لغرفة (11) التي تواجدت بها الأسيرة دويات مصطحبين معهم الأسيرة بكير كممثلة عن الأسيرات.

وقالت إنه، عند رفض الأسيرات الخروج لتفتيش الغرفة نظرًا لشدة برودة الطقس، قطعت مصلحة السجون التيار الكهربائي عنهن وأخرجتهن بالقوة بضربهن وسحلهن، وعزلت دويات عند محاولتها مقاومة القمع.

ونوهت إلى أنه في اليوم التالي، عُزلت الأسيرتان بكير وقعدان، بعد احتجاج الأسيرات على عزل شروق بالضرب على الأبواب، فاقتحمت قوات مصلحة السجون القسم وفتشته وسحبت ما فيه من أدوات كهربائية، وأبلغتهن بقرار خلط غرفهن دوريًا كل 6 أشهر، وعند رفض ممثلة الأسيرات باكير لذلك القرار، عزلها الاحتلال بصحبة شروق، ثم عزل منى دون مبرر، وقد أعلنت الأسيرات حينها الإضراب عن الطعام.

وأشارت إلى أن الاحتلال نقل الأسيرتين شروق ومنى إلى العزل في سجن “جلبوع”، فيما نقل مرح إلى عزل سجن “الجلمة”، في محاولة للضغط على الأسيرات لوقف إضرابهن.

وأوضحت الضمير أن الأسيرات تعرضن لظروف عزل صعبة لا خصوصية فيها، إذ وضعت مرح في زنزانة فيها كاميرا مراقبة مع نصف باب، لذلك لم تتمكن من الاستحمام أو خلع ملابسها طوال أيام عزلها الـ5، ورفضوا نقلها لزنزانة أخرى دون كاميرا.

وبينت أن الأسيرتين شروق ومنى وضعتا في زنزانة ضيقة جدًا بمساحة 2*2 متر مربع، وبمرحاض عربي دون باب، وحمامات الاستحمام خارج الزنزانة، وكنّ يقيدن ويفتشن عند الخروج للاستحمام، ويُخرجن من الزنزانة بعد كل وجبة لتفتيشها، وقضت شروق فترة العزل بالنوم على الأرض لعدم وجود سلم يوصلها للبرش العلويّ.

وقالت إن الأسيرات أعيدت إلى سجن “الدامون” يوم الاثنين الموافق 20/12/2021، حيث أعيدت منى إلى القسم في اليوم التالي، فيما بقيت مرح وشروق في عزل “الدامون” حتى الأربعاء 22/12/2021، وأنهت 3 أسيرات في القسم إضرابهن عن الطعام عند عودة الأسيرات المعزولات.

ودانت مؤسسة الضمير ما تتعرض له الأسيرات من عنف وانتهاك لحقوقهن وخصوصيتهن، واحتجازهن في ظروف قاسية لا ترقى للمستوى الإنسان، بالإضافة لفرض عقوبات تعسفية عليهن حتى الآن، إذ تحول دون حصولهن على أدنى حقوقهن.

ودعت الصليب الأحمر والمؤسسات الدولية إلى وقف ما تتعرض له الأسيرات من عقوبات تتناقض ومبادئ حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

Exit mobile version