التوافق على تشكيل لجنة فنية للنظر في تسريع القضاء

رام الله _ مصدر الإخبارية

نظمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان “ديوان المظالم” , اليوم الإثنين, جلسة حوار, ممثلة برئيس المحكمة العليا رئيس مجلس القضاء الأعلى، الأستاذ عيسى أبو شرار، والنائب العام الأستاذ أكرم الخطيب، ونقيب المحامين، المحامي جواد عبيدات، ووكيل ووزارة العدل، الأستاذ أحمد ذبالح، ومدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الانسان، د. عمار الدويك.

وجاءت الجلسة على ضوء قرار نقابة المحامين تعليق العمل ليوم الأحد 26/12/2021 أمام هيئات الجنايات، احتجاجا على ما أسمته النقابة “أسلوب هيئات محاكم الجنايات -مع الاحترام- في إدارة الدعوى الجزائية”.

وناقشت الجلسة التحديات التي تواجه قطاع العدالة، سيما ما يتعلق بسير الدعوى الجزائية، وطول أمد التقاضي والتوقيف الاحتياطي الممتد لفترات طويلة في بعض الحالات، والنقص الحاد في عدد القضاة خاصة قضاة التسوية والإشكاليات الأخرى التي تواجه عملية التقاضي والمحامين.

وشدد الحاضرون على ضرورة إيجاد حلول عملية وسريعة، بما يضمن تسريع إجراءات التقاضي، مع الاحترام الكامل لضمانات المحاكمة العادلة واستقلال القضاء والهيئات القضائية وعدم التدخل في عملهم، وحفظ السلم الأهلي.

وتم التوافق على أن أية إشكاليات يتم التعامل معها من خلال الحوار المباشر بما يضمن انتظام سير العمل في القضاء وتسهيل وصول المواطنين للعدالة، وتشكيل لجنة فنية عالية المستوى لعمل دراسة معمقة لجميع الإشكاليات التي تم طرحها خلال الاجتماع، خاصة موضوع سير الدعوى الجزائية، ورفع توصيات محددة ومفصلة لمعالجتها.