سلطة الطاقة: تطبيق اتفاق تحويل محطة كهرباء غزة للعمل بالغاز في 2023

غزة- مصدر الإخبارية:

قال رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ظافر ملحم ،اليوم الاثنين، إنه سيتم البدء بالعمل بالاتفاقية الموقعة بين اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة ومحطة التوليد وشركة الكهرباء بداية العام 2023.

وأضاف ملحم في تصريح صحفي، أن المذكرة تمثل خارطة طريق للوصول إلى نتائج لحل مشكلة الكهرباء في غزة من خلال تحويل محطة التوليد لتعمل على الغاز بدلاً من الوقود بما يقلل من التكلفة يعطيها قدرة عالية على العمل.

وأشار ملحم إلى أن الغاز الذي سيتم تزويد المحطة به سيكون من الغاز الموجود في بحر غزة، مبيناً أنه سيتم شراء الغاز من السوق لحين استخراج الغاز الفلسطيني من بحر غزة وفقا للاتفاقية التي تم توقيعها مع مصر عام 2021 لتطوير حقل الغاز في قطاع غزة والذي تم اكتشافه في عام 2000.

وكان رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة السفير محمد العمادي، أكد أن اللجنة وقعت مذكرة تفاهم مع كل من سلطة الطاقة والموارد الطبيعية وشركة غزة لتوليد الكهرباء، ستقوم اللجنة بموجبها بتمويل انشاء خط الغاز من الشركة الموردة إلى حدود قطاع غزة بتكلفة تقدر بنحو 60 مليون دولار أمريكي.

وبيّن السفير العمادي أنه من المقرر أن تقوم شركة غزة لتوليد الكهرباء وسلطة الطاقة بأعمال تحويل المحطة للعمل بالغاز كبديل عن الوقود السائل.

ويصل عدد ساعات وصل الكهرباء في قطاع غزة 8 ساعات يومياً مقابل 16 ساعة فصل وفق شركة توزيع الكهرباء.