كيف نميّز بين أعراض متحور “أوميكرون” وأعراض نزلات برد الشتاء؟

وكالات – مصدر الإخبارية 

تتشابه أعراض الإصابة بمتحور “أوميكرون” مع أعراض الإصابة بنزلات البرد، رغم اختلافها عن أعراض الإصابة ببقية سلالات فيروس كورونا، ولكن كيف نميز بين نزلات البرد والإصابة بالمتحور الجديد.

بهذا الصدد، قالت اختصاصية الأمراض المعدية في جامعة دالهوزي الكندية، ليزا باريت، حول أعراض “أوميكرون”، “إنه ليس من السهل تمييز أعراض البرد، لكن إذا كانت لديك أعراض نزلة برد خفيفة أو شديدة من المحتمل جداً أنك مصاب بالفيروس”.

وأضاف، أن العارض الوحيد لمرض “كوفيد-19” الذي يظهر في نزلات البرد هو فقدان الشم، لكنها ليست أداة مفيدة للتمييز بين الأمرين.

واعتبرت الخبيرة الكندية أن التشخيص الذاتي ليس خياراً صائباً لمعرفة إذا كنت مصاباً بفيروس كورونا، وأن الأفضل هو معرفة طريق الفحص لتحديد ما إذا كنت مصاباً بمتحرو”أوميكرون”.

وذكرت، في تصريح لوكالة رويترز، “يبدو أن متحور “أوميكرون” أقرب إلى نزلات البرد بسبب الطفرات التي طرأت عليه”.

وأعراض الإصابة بمتحور “أوميكرون”، هي سيلان الأنف والصداع والإعياء، سواء أكان خفيفاً أو شديداً، بالإضافة إلى العطس والتهاب الحلق.

وتختلف هذه الأعراض المعروفة للمتحورات السابقة من الفيروس مثل فقدان حاستي التذوق والشم.

وخلصت دراسة، نشرت في مطلع ديسمبر الجاري، أن التركيبات الجينية لـ “أوميكرون” ونزلات البرد متشابهة، مما يجعل الأعراض متشابهة أيضاً، إلا أن الأعراض الرئيسية التي يجب البحث عنها هي الصداع والتعب.