إصابة عشرات المواطنين إثر مواجهات عنيفة مع الاحتلال في مدن الضفة

الضفة المحتلة – مضدر الإخبارية

أصيب عشرات المواطنين اليوم السبت إثر مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في مدخل بلدتي برقة وبزاريا شمال نابلس.

بدوره أفاد مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس، أحمد جبريل، أن “طواقم الإسعاف تعاملت مع 3 مصابين بالرصاص الحي خلال المواجهات في برقة، و10 مصابين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، بالإضافة إلى 55 حالة اختناق بالغاز المسيل للدموع”.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن “قوات الاحتلال أغلقت مدخل برقة الرئيسي، وسط اندلاع مواجهات مع الشبان وإطلاق كثيف للرصاص والغاز المسيل للدموع ما أدى إلى إصابة عشرات المواطنين بحالات اختناق”.

وتابع أن “مدخل بلدة بزاريا يشهد أيضاً مواجهات في محاولة للتصدي لمسيرة المستوطنين التي أعلنوا عنها باتجاه موقع مستوطنة ’حومش’ المخلاة”.

في السياق ذاته أصيب عدد من المواطنين مساء اليوم بحالات اختناق في مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال بالقرب من بلدة سيلة الظهر جنوب جنين.

وذكرت مصادر أمنية أن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال المتمركزة بالقرب من مدخل موقع مستوطنة “حومش” المخلاة، أطلق خلالها الجنود القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع ما أدى إلى اصابة العديد بحالات اختناق.

وكانت سلطات الاحتلال قد أخلت مستوطنة “حومش” المقامة على أراضي بلدتي بُرقة وسيلة الظهر عام 2005، لكن المستوطنين لم يتوقفوا عن التردد إليها تحت ذريعة إقامة “مدرسة دينية”.

وزعمت تقارير إعلامية عبرية اليوم أن المستوى السياسيّ لدى الاحتلال الإسرائيلي أوعز إلى نظيره العسكريّ، بعدم إتاحة بناء مبانٍ جديدة في مستوطنة “حومش” المخلاة المقامة على أراضي بلدتي بُرقة وسيلة الظهر عام 2005، لكن المستوطنين لم يتوقفوا عن اقتحام الأرض تحت ذريعة إقامة “مدرسة دينيّة”.

وقالت هيئة البثّ لدى الاحتلال “كان 11” في تقرير لها الجمعة المستوى السياسيّ الإٍسرائيليّ، لا يريد تكرار ما حدث في ما يخصّ البؤرة الاستيطانية “إفياتار”، على قمة جبل صبيح في بلدة بيتا قضاء نابلس.

وبحسب هيئة البثّ فإنّ هذه التوصية تأتي بعد مقتل مستوطن وإصابة اثنين، جراء تعرّضهم لإطلاق نار قرب مستوطنة “حومش”.