الضفة: اعتقالات وإصابات بمواجهات مع الاحتلال ومستوطنون يعتدون على مواطنين

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية

نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين اليوم الجمعة انتهاكات واسعة بحق المواطنين في أنحاء متفرقة من الضفة المحتلة.

حيث أصيب عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات شهدتها مناطق عدة بمحافظة نابلس.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل، بأن 5 مواطنين في قرية برقة شمال غرب نابلس وبيتا جنوبها، أصيبوا بالرصاص المعدني.

وأضاف أن 43 مواطناً آخرين أصيبوا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع و3 بكسور جراء سقوطهم أثناء ملاحقة جنود الاحتلال الإسرائيلي لهم في برقة، وبيت دجن، وبيتا.

وأشار جبريل إلى جيش الاحتلال منع مركبات الإسعاف من الدخول إلى برقة، ما اضطر الطواقم الطبية للدخول إليها سيرا.

في السياق ذاته اعتدى مستوطنونعلى مواطن في بلدة عزموط شرق نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مستوطني “الون موريه” المقامة عنوة على أراضي المواطنين شرق نابلس، اعتدوا بالضرب على المواطن عبادة مراد عامر في عزموط، عقب احتجازه لأكثر من ساعتين.

وأضاف أنه تم نقل المواطن إلى المستشفى إثر إصابته بجروح طفيفة.

وفي قلقيلية أصيب مواطنان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية كفر قدوم، عقب انطلاق المسيرة الأسبوعية.

وأفاد شهود عيان بأن جيش الاحتلال أطلق الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز بكثافة صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة مواطنين اثنين بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق، جرى علاجهم ميدانيا.

كما اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة فتية من بلدة عزون شرق قلقيلية، وهم: محمد هاني حشاش، وعماد وائل شبيطة، وصقر غزال سليم وجميعهم يبلغون من العمر 16 عاما، خلال تواجدهم بالقرب من مدخل البلدة الرئيسي.

وضمن جملة الانتهاكات في الضفة اعتدى مستوطنون على ثلاثة مواطنين خلال تواجدهم في أراضي وادي قانا ببلدة دير استيا، غرب سلفيت.

وأفاد شهود عيان بأن مجموعة من المستوطنين خلال اقتحامهم منطقة وادي قانا اعتدوا على المواطنين الثلاثة بالضرب عرف منهم: محمد ريان، وياسين ريان من بلدة قراوة بني حسان، قبل أن يتصدى لهم عدد من المزارعين الذين تواجدوا في المنطقة.