إحباط مخطط هدم مباني أثرية في حي وادي الصليب بحيفا المحتلة

الداخل المحتل – مصدر الإخبارية 

رفضت لجنة الحفاظ على المباني والمواقع التاريخية في بلدية حيفا، اليوم الخميس، هدم مبانٍ أثرية في حي وادي الصليب ضمن مخطط إسكاني جديد على 11 مبنى تاريخياً في الحي المحتل.

واتخذ هذا القرار بناء على توصية عضو اللجنة ومخطط المدن عروة سويطات، برفض هذا المخطط واصفاً إياه بـ”الكارثي”.

وقال سويطات في تصريح صحفي إن “وادي الصليب هو الكارثة التخطيطية الكبرى في حيفا، وللأسف على مدار أعوام، تم هدمه وطمسه بشكل مستمر”.

وأضاف “لا أتحدث فقط عما حصل خلال وبعد النكبة، بل أيضا قبل عامين وثلاثة وأربعة. تاريخنا يُهدم ويُمحى بشكل مستمر على يد مستثمرين لا يهمهم سوى الربح، وبتواطؤ البلدية وأقسام الهندسة التي كانت فيها آنذاك، وهذا ما أتصدى له منذ انضمامي للجنة قبل عامين”.

وذكر أنه “أكدت في الأسابيع الماضية عندما حاول العنصريون من اليمين إقصائي عن هذه اللجنة، لكي يستمروا بالهدم والطمس ولكي نبقى نحن كفلسطينيين هامشيين ومن دون تأثير، بأنني سأتصدى في كل جلسة لمخطط لطمس أو هدم مبان تاريخية، وهذا بالفعل ما يحصُل”.

وشدد بالقول أنه “ما دمت عضواً في اللجنة سأتصدى لهذه المحاولات، وسأصر على المحافظة على المباني والأحياء التاريخية لأنها بالنسبة لنا أولوية وطنية في حيفا وكل المدن التاريخية”.

جدير بالذكر أن المخطط الذي اقترحته شركة “فيميني” يهدف إلى بناء حي سكني يهودي جديد في حي وادي الصليب التاريخي، وإضافة عشرات الوحدات السكنية من خلال هدم مبان تاريخية كلياً أو جزئياً وإضافات بناء كبيرة لا تتناسب مع النسيج والبناء التاريخي للحي.