ملحم لمصدر: تغيير تعرفة الكهرباء في فلسطين حال رفع إسرائيل للأسعار

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

قال رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في فلسطين ظافر ملحم، اليوم الأربعاء، إن تعرفة الكهرباء في الأراضي الفلسطينية ستتغير  في حال وصول قرار رسمي بوجود تغيير أو تعديل في سعر الشراء من الجانب الإسرائيلي.

وأضاف ملحم في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، أن أي تغير في سعر الكهرباء الواردة من الجانب الإسرائيلي سنعكس تلقائياً على تعرفة الكهرباء في فلسطين.

وأعلنت هيئة الكهرباء في إسرائيل عن تحديث تعرفة الكهرباء لعام 2022 للمستهلكين بنسبة 4.9٪، في 1 فبراير نتيجة ارتفاع سعر الفحم العالمي، الذي ارتفع بأكثر من 100٪ خلال العام الماضي.

وبين ملحم، أن فلسطين تشتري كهرباء من الجانب الإسرائيلي بقيمة 2.8 مليار شيكل سنوياً، بإجمالي شهري 240 مليون شيكل، بواقع 200 مليون شيكل شهرياً لتغطية حاجات  الضفة الغربية و40 مليون شيكل لقطاع غزة.

وأشار إلى أن كمية استهلاك الطاقة الكهربائية المستوردة والمشتراة في فلسطين تصل إلى 6 آلاف (غيغا وات/ ساعة).

وسترتفع قيمة الفاتورة التي تدفعها الحكومة الفلسطينية إلى الجانب الإسرائيلي حال جرى تطبيق الزيادة بنسبة 4.9 على الكهرباء المباعة للفلسطينيين من 2.8 مليار شيكل إلى 3.017 مليار شيكل، بواقع زيادة بقيمة 137 مليون شيكل.

وتُعتبر شركة الكهرباء القطرية الإسرائيلية المزود الرئيس للتيار الكهربائي بالأراضي الفلسطينية، وتغطي 98.5%، من استهلاك الضفة الغربية، 75.5% من استهلاك قطاع غزة.

ويصل معدل استهلاك الفرد الفلسطيني من الطاقة الكهربائية (بعد خصم الفاقد) حوالي 950 كيلو واط/ ساعة سنوياً تقريباً.