توصية إسرائيلية برفع أسعار منتجات الألبان بنسبة تصل إلى 8.7٪

القدس- مصدر الإخبارية:

أوصت لجنة الأسعار الوزارية المنبثقة عن وزارتي المالية والزراعة في إسرائيل برفع أسعار منتجات الألبان الخاضعة للإشراف الحكومي بنسبة تتراوح بين 3.3٪ -8.7٪.

ووفق موقع كالكاليست المتخصص في الشأن الاقتصادي الإسرائيلي، فإن قرار رفع الأسعار يشمل 11 منتجًا.

وأضاف الموقع، أنه بموجب التوصية سيتقرر زيادة أسعار منتجات الألبان، لكن اللجنة الوزارية لم تتفق على نسبة الزيادة السعرية المطلوبة، وفي مثل هذه الحالة يسود الرأي بأن السعر الذي سيتم تحديده هو الأدنى بنسبة 3.3%.

وأشار الموقع إلى أنه سيتم عقد لجنة استماع عامة للجنة من قبل الجهات الوزارية والحكومية والقطاع الخاص بما يتيح للأطراف المعنية تقديم ملاحظاتهم حول الموضوع في غضون أسبوعين.

ولفت إلى أن مناقشة اللجنة لرفع الأسعار في ظل الارتفاع المستمر في سعر الحليب الخام، وتقديم شركة تارا للألبان في إسرائيل طلب إلى لجنة الأسعار لرفع الأسعار بنسبة 9.2٪.

وقالت تارا في خطاب للجنة الوزارية، “لأكثر من عامين، لم يتم تحديث أسعار منتجات الألبان الخاضعة للوائح، على الرغم من التغييرات الكبيرة في المدخلات، وعليه فإن تارا تطالب اللجنة بالانعقاد وتحديث أسعار منتجات الألبان الخاضعة للرقابة “.

وتابعت تارا أن” سعر منتجات الألبان الخاضعة للرقابة يتكون من عدد من المكونات، بما في ذلك المواد الخام ومواد التعبئة والتغليف والمواد المساعدة وتكاليف العمالة وغيرها، مع زيادة في كل سلة مدخلات، باستثناء مؤشر الوقود”.

ولفتت الشركة إلى أن تكلفة الحليب الخام هي العنصر الأهم في تكلفة الإنتاج، وتصل إلى أكثر من 50٪ من تكلفة سلة المدخلات اللازمة لإنتاج منتجات الألبان .