“الفصائل” تعلن دعم وثيقة الحد الأدنى للأجور

رام الله _ مصدر الإخبارية

دعمت لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة نابلس وثيقة الحد الأدنى للأجور 1880 شيكلا، التي أعدها الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.

وأكدت اللجنة في بيان وصل “شبكة مصدر الإخبارية”، على دعمها والتزامها بقرار رفع الحد الأدنى للأجور من 1450 شيكلا إلى 1880 شيكلا.

وأوضحت أن الوثيقة، تتناسب مع الأوضاع الاقتصادية والغلاء المعيشي الذي تعاني منه شريحة العمال الفلسطينيين.

ودعت لجنة التنسيق الفصائلي في نابلس  كافة المؤسسات، والمكاتب، والمحال التجارية،  إلى الالتزام بإعطاء العمال والموظفين رواتب أساسية لا تقل عن 1880 شيكل الحد الأدنى للأجور الذي أقره مجلس الوزراء الفلسطيني.

وقرر مجلس الوزراء بالحكومة الفلسطينية، رفع الحد الأدنى للأجور من 1450 شيكل إسرائيلي لتصبح 1880 شيكل.

ورحبت وزارة العمل بقرار مجلس الوزراء بالمصادقة على قرار اللجنة الوطنية للأجور المتعلق برفع الحد الأدنى للأجور ليصبح 1880 شيكل شهريا، مبينة أن القرار سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من مطلع العام القادم 2022.

ومن جانبه أكدوزير العمل الفلسطيني نصري أبو جيش  أن تطبيق القرار سيكون مطلع 2022، وستقوم طواقم التفتيش التابعة لوزارة العمل بمتابعة تنفيذه على المنشآت كافة في القطاع الخاص والأهلي والحكومي.

وأضاف أبو جيش، أن تطبيق قرار يشمل قطاع غزة والضفة الغربية لكن ليس لديهم سلطة في القطاع، ونسعى لتطبيقه بالتعاون مع بعض الموظفين المتبقين هناك.

وأشار إلى وزارة العمل ستشرع بحملة توعية بالمنشآت الاقتصادية خلال الشهور الثلاثة الأولى بداية 2022، سيتلوها إجراءات لإلزام أرباب العمل لتطبيق الحد الأدنى الجديد للأجور.

وعبر أبو جيش عن أمله بالتزام أصحاب المنشآت للحد الأدنى للأجور من مطلع العام المقبل.