“حتى لا نحزن لاحقاً”.. الصحة العالمية تدعو لإلغاء احتفالات رأس السنة

وكالات – مصدر الإخبارية

أعربت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، عن أملها في “أن يكون 2022 عام نهاية وباء كوفيد-19”.

بدوره قال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس في تصريحات له مع اقتراب أعياد نهاية العام، إنه “من الأفضل إلغاء الفعاليات الآن والاحتفال في وقت لاحق، بدلاً من الاحتفال الآن والحزن لاحقاً”، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وتأتي تصريحات الصحة العالمية في وقت تتزايد فيه المخاوف من المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون” بسبب سرعة انتشاره واكتشاف حالات مصابة به في عدة دول حول العالم.

وكان “أوميكرون” قد ظهر قبل نحو شهر في جنوب إفريقيا، لتعلن منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، أن 89 دولة رصدت مصابين بالمتحور أوميكرون من فيروس كورونا، موضحة أن أعداد المصابين تضاعفت في المناطق التي تشهد تفشياً محلياً.

وقالت المنظمة في بيان لها إن أوميكرون ينتشر على نحو سريع في البلدان التي بها مستويات مرتفعة من التطعيم بين السكان، لكن لم يتضح إن كان السبب قدرة الفيروس على مقاومة اللقاح أم قدرته المتزايدة على الانتشار أم الأمرين معاً.

وكانت الصحة العالمية صنفت المتحور أوميكرون على أنه متحور مثير للقلق فور اكتشافه لأول مرة، ولا يزال الكثير غير معلوم عنه بما في ذلك شدة الأعراض الناتجة عنه.

وتابعت وقتها بالقول: “لا تزال البيانات محدودة بشأن خطورة أعراض أوميكرون. مطلوب مزيد من البيانات لفهم مدى شدته ومدى تأثر هذه الشدة بالتطعيم والمناعة الموجودة بالفعل”.