وزارة الصحة بغزة ومتحور أوميكرون

الصحة بغزة: دخول “أوميكرون” مسألة وقت ومقبلون على موجة رابعة من كورونا

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الأحد، إن دخول متحور “أوميكرون” من فيروس كورونا المستجد، إلى القطاع مسألة وقت، وأنه ليس بمنأى عنه، كما وصلت المتحورات السابقة إليه.

وقال مدير دائرة الطب الوقائي بالوزارة، مجدي ظهير، خلال مؤتمر صحفي عُقد بغزة، حول تطورات الحالة الوبائية، “إننا نعيش الآن حالة من الاستقرار النسبي، بعد الخروج من الموجة الثالثة التي عانينا منها خلال أشهر مضت”.

وأضاف، “بدأنا خلال الأيام القليلة الماضية، تسجيل زيادة طفيفة مطردة في عدد الحالات اليومية المكتشفة في القطاع، وهذا ينذرنا بأننا مقبلون في الدخول للموجة الرابعة من انتشار فيروس كورونا قد تكون عنيفة بسبب فصل الشتاء”.

وأشار إلى أن العوامل التي تنذر بالدخول في الموجة الجديدة، تتمثل في عدم التزام المواطنين بإجراءات السلامة والوقاية، وبالنسبة المتدنية لمن تلقى اللقاحات من سكان قطاع غزة.

وبيّن ظهير “إن 27% فقط من سكان قطاع غزة تلقوا اللقاح، فنحن بعيدون تماماً من الوصول إلى مناعة المجتمع التي تحمينا من الدخول في موجات أخرى”.

وحذرت الصحة في البيان، المواطنين من التهاون بإجراءات السلامة والوقاية، وأكدت أن حالة التهاون وعدم تلقي التطعيم “تضعنا أمام خطر حقيقي وخشية من موجة عنيفة قد يمر بها القطاع خلال الأيام القادمة”.

وشددت الوزارة على ضرورة الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية، من خلال ارتداء الكمامة والتباعد المجتمعي والجسدي وتهوية الأماكن وعدم الذهاب للأماكن المزدحمة واتباع الأمور التي من شأنها أن تحد من مخاطر الإصابة.

وأكدت على ضرورة المسارعة في تلقي التطعيمات، ورفع نسبة الحصانة المجتمعية ضد الفيروس، وتلقي الجرعة الثانية والثالثة.

وأفادت الصحة، أن 92% من الحالات المصابة خلال الموجات الثلاثة كانت غير مطعمة، وان 95% من الوفيات كانت أيضاً غير مطعمة، موضحة أن “اللقاح فعال جداً في الوقاية والحد من خطورة فيروس كوفيد 19 والمتحور الجديد “أوميكرون”.

وشددت الوزارة على خطورة كورونا على السيدات الحوامل، مبينة أن جميع السيدات الحوامل وبنسبة 100% اللواتي فقدن أوراحهن نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، جميعهن من غير المطعمات وعددهن 22 حالة وفاة.

Exit mobile version