آثار سلبية للكافيين على صحة الحامل وجنينها.. وبدائل لتفادي الخطر

وكالات – مصدر الإخبارية

من المعروف أن السيدات الحوامل يتبعن في الغالب نظاماً غدائياً محدداً في سبيل الحفاظ على صحة الحامل وجنينها، بما في ذلك تقليل تناول الكافيين أو التخلي عنه تماماً.

كما أنه من المعروف علمياً أن الكافيين يمكن أن يعبر المشيمة وأن الأجنة لا تمتلك الإنزيمات المحددة اللازمة لاستقلاب الكافيين، عدا عن أنه لا يستطيع جسم الأم استقلاب الكافيين بسرعة أثناء الحمل، ما يعني أنه سيبقى في مجرى الدم لفترة أطول.

وتبعاً لذلك يقترح الخبراء اتخاذ جانب الحذر عندما يتعلق الأمر بتناول القهوة والأطعمة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين أثناء الحمل.

بدورها حددت الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء (ACOG) حد الكافيين للحوامل عند 200 ملغ/ يوم، حيث أشاروا إلى أن أكثر من ذلك يرتبط بزيادة خطر الإجهاض.

كما أثبتت دراسة أجريت عام 2021، أن المشاركات الحوامل اللائي تناولن ما يعادل نصف كوب من القهوة يومياً، 50 ملغ/ يوم، كان لديهن أطفال أصغر قليلاً من أولئك الذين لم يتناولن أي كافيين.

وتعتبر هذه النتائج مهمة لأن الأطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة قد يواجهون صعوبة في مقاومة العدوى وزيادة خطر حدوث مضاعفات مثل الاضطرابات العصبية ومشاكل التنفس.

من جانبها تشرح جيسيكا شيبرد، طبيبة أمراض النساء والتوليد ومديرة طب النساء في جامعة إلينوي في شيكاغو: “أن شرب أقل من 200 ملغ آمن إذا كانت المرأة الحامل قادرة على تحمل القهوة، ما يعني أنها لا تسبب الغثيان أو المرض في البداية”.

في الوقت نفسه تحتوي بعض أنواع الشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة أيضاً على مادة الكافيين، ولكن ليس بقدر القهوة، حيث يمكن أن تختلف كمية الكافيين في الشاي بشكل كبير اعتماداص على نوعه وأصله وحتى المدة التي تستغرقها في تناوله. على سبيل المثال، شاي الأعشاب مثل البابونج والنعناع والزنجبيل لا يحتوي على مادة الكافيين على الإطلاق.

ويمكن أيضاً العثور على الكافيين بكميات صغيرة في بعض الأطعمة، حيث تحتوي حبوب الكاكاو، التي تستخدم في صنع الشوكولاتة، على مادة الكافيين بشكل طبيعي. وكلما كانت الشوكولاتة داكنة، زاد محتوى الكاكاو وبالتالي مستوى الكافيين، وحتى الأطعمة بنكهة القهوة والشوكولاتة، مثل الآيس كريم والكعك والحبوب، يمكن أن تحتوي على كميات ضئيلة من الكافيين.

وتحتوي بعض المكملات الغذائية ومسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية على مادة الكافيين أيضاً.

وتوضح الخبيرة: “يجب بالتأكيد مناقشة أي أدوية تفكرين في تناولها، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، مع طبيبك للتأكد من أنها آمنة أثناء الحمل”.

في السياق ذاته بينت دراسة نُشرت العام الجاري، أن الكافيين قد يتسبب في انقباض الأوعية الدموية في الرحم والمشيمة، ما قد يقلل من إمداد الجنين بالدم، وبالتالي يؤثر على نموه.

وأشارت الدراسات أيضاً إلى أن الكافيين قد يغير استجابة الطفل للتوتر ويعوّق نمو الأعضاء.

وأوضحت شيبرد: “بما أن الطفل لا يزال ينمو، فإن جسمه وجهازه العصبي ليسا ناضجين بما يكفي للتعامل مع الكافيين بالطريقة نفسها التي يفعلها الكبار. وإذا تم تناول الكثير من الكافيين أثناء الحمل، فقد يرتفع معدل ضربات القلب، ما يؤدي إلى اضطرابات النوم المحتملة”.

ومن المحتمل أن تكون بعض النساء أكثر حساسية لتأثيرات الكافيين أثناء الحمل لأن الجسم قد يستغرق وقتا أطول للتخلص منه.

وتبعا لذلك، يمكن ملاحظة الأعراض ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، التوتر، عسر الهضم، الغثيان، الدوار ومشاكل في النوم.

وحول البدائل عن الكافيين يوضح الخبراء أنه يمكن تناول الحبوب الكاملة، والأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، والمغنيسيوم الموجود في بذور اليقطين واللوز والكاجو والفول السوداني والفاصوليا السوداء.

كما وينصح الخبراء بشرب ثمانية إلى 12 كوباً من الماء في اليوم أثناء الحمل.