بعد عاصفة الفيدرالي الأمريكي.. الشيكل يحافظ على قوته مقابل الدولار

القدس المحتلة- مصدر الإخبارية:

بعد يوم من عاصفة بنك الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة الأمريكية، ونشر مؤشر الأسعار السلبي في إسرائيل وانعكاسه على سوق العملات المحلية، ظل الشيكل قوياً مع انخفاض الدولار بنسبة 0.5٪ وصولاً إلى 3.13 شيكل، واليورو بنسبة 0.3٪ ليتداول عند 3.52 شيكل.

وانخفض مؤشر أسعار المستهلك بإسرائيل بنسبة 0.1 ٪ في شهر تشرين الثاني (نوفمبر)، بعد ارتفاع بنسبة 0.1 ٪ في أكتوبر. ومنذ بداية 2021 ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 2.5٪ ، وفي الأشهر الـ 12 الماضية (نوفمبر 2021 مقارنة بشهر نوفمبر 2020) ، ارتفع المؤشر بنسبة 2.4٪.

وعلى صعيد العوامل الخارجية، أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي عن مضاعفة التخفيض الشهري لمشترياته من 15 مليار دولار إلى 30 مليار دولار وهي خطوة قبل الموعد النهائي للاستحواذ في مارس 2022 ، مقارنة بشهر يونيو في الخطة السابقة.

كما توقع الفيدرالي رفع أسعار الفائدة ثلاث مرات خلال العام المقبل، وتوقعاته التضخم في عام 2022 إلى 2.6٪، مقارنة 2.2٪ في التوقعات السابقة.

وتنشر اليوم الخميس إعلانات أسعار الفائدة من البنك الأوروبي وبنك إنجلترا، الساعة 14:45 في بروكسل ، الساعة 14:00 في لندن، وفي كلتا الحالتين، لا يتوقع أي تغيير في أسعار الفائدة، والتي ستبقى عند مستوى الصفر في أوروبا و 0.1٪ في إنجلترا.

وأعرب كبير الاقتصاديين في شركة بساغوت الاستثمارية في إسرائيل لغاي بيت أور، عن عدم تخوفهم من التضخم في ظل المؤشر الهبوطي، فعلى صعيد أسعار الفاكهة والخضروات و تكاليف السفر للخارج والاقامة والاجازات زادت تقلباتها في ظل جائحة كورونا.

وقال بيت أور، إن التوقعات تشير إلى استمرار الضغوط التراكمية على الاقتصاد الإسرائيلي لاسيما على صعيد قطاع الاسكان وأسعار الأثاث والمعدات المنزلية التي تستمر في الارتفاع بالإضافة لأسعار المنتجين التي تستمر في الارتفاع بوتيرة سريعة بشكل خاص.