دحلان: أقبل بالدولة الواحدة كخيار تحدي بعد أن حطم الاحتلال أسس حل الدولتين

قطاع غزة – مصدر الإخبارية 

قال القيادي الفلسطيني، ومؤسس تيار الإصلاح الديمقراطي بحركة فتح محمد دحلان، إن الاحتلال انتهك كل الاتفاقيات والمواثيق، مؤكداً أنه ليس أمام “إسرائيل” سوى الإقرار بالحقوق الفلسطينية، وأن حل الدولة الواحدة هو خيار تحدي.

وأعلن دحلان خلال كلمته في افتتاح أعمال المؤتمر التنظيمي لتيار الإصلاح الديمقراطي، أنه يقبل “بالدولة الواحدة كخيار تحدي، بعد أن حطمت (سلطات الاحتلال) كل أسس حل الدولتين”، مضيفاً أن حل الدولة الواحدة “سيصبح بديلاً طبيعياً لوهم حل الدولتين”.

وانتقددحلان،  الرئيس عباس، دون أن يسمّهِ بالاسم، قائلاً، “دخلنا مرحلة حلِمنا بها وعملنا من أجلها، مرحلة (مرحلة الرئيس المنتخب وبناء دولة المؤسسات)، لكننا انتهينا بكارثة دكتاتورية بشعة، دكتاتورية كانت أشد وقعاً من ظلم الاحتلال أحياناً”.

وأوضح، “أننا نبدأ مرحلة جديدة لاستعادة الوحدة الفلسطينية، وإنهاء مرحلة الإقصاء والتفرد والانحراف عن بوصلة النضال الوطني الفلسطيني”.

وذكر القيادي الفلسطيني، أن “المتمسكين بقيادة فتح حالياً أطاحوا بدورها”، مشدداً، على “ضرورة استعادة الحركة دورها على مختلف الأصعدة”.

وأشار إلى أن وحدة حركة فتح وعودتها للنضال ضرورة وطنية، وأن تيار الإصلاح مع تحقيق الوحدة الفلسطينية على أسس سياسية وديمقراطية.

وأكد دحلان، على أنه “لا خلاف لدى التيار مع أحد”، وأرجع أسباب الانقسام إلى “تغليب المصالح الشخصية”، وقال إن “الشعب الفلسطيني يستحق نظاماً عادلاً وليس دكتاتورياً”.

ودعا دحلان إلى منح الفرصة الكاملة للقيادات الشابة لتولي زمام الأمور، بدعم ومشورة القادة المؤسسين، وأضاف “أننا نسعى إلى تعزيز دور المرأة والشباب في تيار الإصلاح”.

وطالب القيادي الفلسطيني، قادة تيار الإصلاح الديمقراطي في الضفة الغربية إلى التحلي بالصبر على إجراءات وممارسات أجهزة القمع.

ويناقش مؤتمر التيار الذي انطلق اليوم، ويستمر على مدى ثلاثة أيام، أوراق عمل تنظيمية وإدارية ومالية، قبل أن يختتم أعماله بانتخاب قيادات جديدة.

ووفقاً لما قاله المتحدث باسم المؤتمر، عزام شعت، يهدف المؤتمر لإعادة بناء فتح على أسس ديمقراطية، كمقدمة لإصلاح الوضع الفلسطيني وترتيب النظام السياسي بعيداً عن سياسات التفرد والإقصاء.