مصدر تكشف تفاصيل اجتماع فلسطيني أمريكي لإعادة دعم واشنطن المالي

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

يعقد وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي اليوم الثلاثاء اجتماعاً  مع الجانب الأمريكي عبر تقنية الفيديوكونفرنس لبحث قضايا مالية واقتصادية مشتركة.

وقال الناطق باسم وزارة الاقتصاد برام الله، محمود أبو شنب في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، إن الوزير العسيلي سيطلب خلال الاجتماع الذي يرأسه من الجانب الأمريكي مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى يائيل لمبرت ونائب مساعد وزير الخارجية للشؤون الإسرائيلية-الفلسطينية هادي عمرو، رفع قيود الاحتلال الإسرائيلي والحصار المفروض على الاقتصاد والأموال الفلسطينية.

وأضاف أبو شنب أن الوزير العسيلي سيعرض على الأمريكيين الأثار السلبية للاقتطاعات الإسرائيلية الشهرية من أموال المقاصة التي تسببت بدفع الحكومة الفلسطينية رواتب الموظفين العموميين بنسبة 75% الشهر الماضي مما ينعكس سلباً على مجل الأوضاع الاقتصادية.

وأوضح أبو شنب أن الجانب الفلسطيني سيعرض على الطرف الأمريكي وضع خطة مشتركة لمعالجة المشاكل التي يعاني من الاقتصاد، وتعزيز الشراكة التجارية مع الولايات المتحدة، والضغط لمعالجة السياسات الأمريكية السابقة التي نتج عنها وقف الدعم للمشاريع وميزانية الحكومة الفلسطينية.

وأشار أبو شنب إلى أن العسيلي سيطلب عودة الدعم الأمريكي السنوي لميزانية الحكومة وتوضيح أهميته وانعكاساته على الاقتصاد الوطني مساواة بنظيره المخصص لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، الذي وافقت الإدارة الأمريكية على عودته بوقت سابق.

وأكد أبو شنب أن فلسطين ستدعو الإدارة الأمريكية للوفاء بوعودها السابقة بفتح السفارة الأمريكية بالقدس بعد أن أغلقتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وشدد أبو شنب على أن وزارة الاقتصاد تعمل حالياً على تطوير التبادل التجاري مع دول العالم والانفكاك عن الاحتلال الاسرائيلي لاسيما على صعيد العلاقة مع الدول العربية المجاورة أبرزها الأردن من خلال رفع قيمة التجارة معها لمليار دولار أمريكي.