مخاطر صحية تهدد الحياة بسبب إهمال وجبة الفطور.. تعرّف عليها

وكالات – مصدر الإخبارية

جميعنا يعرف مخاطر إهمال وجبة الفطور وأثر ذلك سلباً على الصحة العقلية والجسدية، حيث أكدت دراسات عديدة أن أولئك الذين اعتادوا على تخطي وجبة الفطور هم أكثر عرضة لتطوير عادات نمط حياة سيئة تهدد القلب.

وأثبتت إحدى تلك الدراسات أن الأشخاص الذين يتخطون هذه الوجبة المهمة لديهم احتمال أعلى بنسبة 32% للوفاة من عدة أسباب.

في هذا الصدد نشرت مجلة Journal of Cardiovascular Development and Disease نتائج تحليل لما يقارب 200 ألف بالغ فوق سن الأربعين، أكد أن أولئك الذين تخطوا وجبة الفطور كانوا أكثر عرضة للإصابة بسوء الصحة.

وأوضحت المجلة أن هذا التحليل لم يهدف إلى تقديم علاقة سببية بين تخطي وجبة الفطور ومخاطر الإصابة بالنوبات القلبية.

كما أكدت دراسات أخرى أن تخطي وجبة الإفطار يرتبط بشكل عام بمجموعة من الخيارات الصحية السيئة الأخرى، ويبدو أن الأشخاص الذين يتخطون الوجبة غالباً لا يعوضون عن الوجبة المفقودة في وقت لاحق من اليوم، وهو ما يؤدي إلى سوء التغذية.

وبحسب الدراسات يمكن أن يؤدي هذا أيضاً إلى تناول الطعام في الليل أو بين الوجبات، ما قد ينتج عنه تعطيل لعملية التمثيل الغذائي، وهو ما يزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

كما أثبتت الدراسات أن أولئك الذين يتخطون الفطور هم الأكثر عرضة للعمل بدوام كامل وأن يكونوا مدخنين، وجميع هذه الأسباب يمكن أن تؤثر على احتمال الإصابة بأمراض القلب.

كما أن تخطي الفطور يمكن أن يؤدي للإصابة بمرض السكري، وقد يكون هذا لأن التحكم في نسبة السكر في الدم على مدار اليوم يتطلب تخطيطا أكثر صرامة للوجبات ومراقبة النظام الغذائي.

وفي الحديث عن الأطفال أوضحت الدراسات أن أولئك الذين اعتادوا تناول وجبة الفطور كانوا أكثر عرضة لاتباع نظام غذائي متوازن بشكل عام.

كما لاحظت أن الأطفال الذين تناولوا وجبة الفطور يستهلكون المزيد من السعرات الحرارية الإجمالية، ولكنهم كانوا أقل عرضة لزيادة الوزن.

في نفس الوقت من المرجح أن من يتجاهلون وجبة الفطور يعانون نقصاً في فيتامينات A وD وC، وجميع هذه الفيتامينات تلعب دوراً في جهاز المناعة، ما يجعل من لا يتناولون وجبة الإفطار أكثر عرضة لبعض الالتهابات.

ومن المتفق عليه بين الخبراء على نطاق واسع على المكونات التي يجب أن تتوفر في نظام غذائي صحي، ويشمل ذلك الحبوب الكاملة والحليب قليل الدسم وعصير الفاكهة الكامل. كما ينصح الخبراء بعدم استخدام منتجات مثل الحبوب المحلاة مسبقاً الأقل تغذية.