الأشغال بغزة: الاحتلال والسلطة يعرقلان تحويل أموال الإعمار

غزة_ مصدر الإخبارية:

قالت وزارة الأشغال والاسكان العامة في قطاع غزة اليوم الأحد إن الاحتلال الاسرائيلي والسلطة الفلسطينية يعرقلان تحويل أموال الإعمار القطرية لأصحاب المنازل المهدمة كلياً خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع في مايو الماضي.

وطالب وكيل الوزارة ناجي سرحان خلال لقاء مع مسؤول الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي، السلطة لتسهيل تحويل أموال الإعمار للمتضررين وإزالة العوائق التي تضعها أمام المانحين.

وأشار إلى أن هناك العديد من الدول التي تعهدت للإعمار أبرزها قطر ومصر بمليار دولار بواقع 500 مليون دولار لكل دولة، و9 مليون دولار من ألمانيا، و20 مليون دولار من عدد من الجهات المختلفة.

وأوضح سرحان أن مصر شرعت بإنشاء شارع الكورنيش بطول 1.8 كيلو متر شمالي مدينة غزة، وتجهيز المخططات لثلاثة تجمعات سكنية بإجمالي يزيد عن 3000 وحدة سكنية، وعدد 2 كوبري في منطقتي الشجاعية والسرايا.

ولفت إلى أن قطر بدأت بإعمار وحدات سكنية بقيمة 50 مليون دولار، لكنها تسير ببطء شديد بفعل عرقلة الاحتلال والسلطة لتحويل الأموال للمتضررين.

ونوه إلى أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين ومؤسسة UNDP والعديد من المؤسسات الأهلية والدولية بدأت بصرف مبالغ مالية للمواطنين المتضررين بشكل جزئي لإعادة تأهيل وحداتهم السكنية المتضررة.

ودعا سرحان دول مجلس التعاون الخليجي لاسيما المملكة العربية السعودية والكويت والذين كانت لهم إسهامات كبيرة وأساسية في إعمار ما دمره الاحتلال بعد حرب 2014، ودول الاتحاد الأوروبي والدول الصديقة الى تقديم الدعم العاجل واللازم لاستكمال برامج الإعمار، ولإزالة آثار هذه الاعتداءات.