بهدف ترسيخ الوجود اليهودي.. الاحتلال يخطط لبناء مستوطنتين في الجولان المحتل

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

كشفت تقارير إعلامية عبرية أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت بصدد تقديم مخطط لبناء مستوطنتين جديدتين في الجولان السوري المحتل، وذلك بهدف زيادة عدد المستوطنين في المنطقة حتى العام 2025.

وبحسب صحيفة “هآرتس” العبرية فإن مخطط بينيت يندرج تحت إطار خطة شاملة تعمل عليها سلطات الاحتلال تحت مسمى “تشجيع نمو ديموغرافي ثابت في هضبة الجولان المحتلة”، ستطرح قريباً على حكومة الاحتلال من أجل المصادقة عليها.

وتابعت الصحيفة أن هذا المخطط يشمل بناء 12 ألف وحدة استيطانية على الأقل في المستوطنتين الجديدتين اللتين أطلق عليهما اسمين مؤقتين “اسيف” و “متار”، بالإضافة الى آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في مستوطنة “كتسرين” الحالية، وبناء مشاريع زراعية ومناطق تشغيل وتنفيذ أعمال بناء واسعة وتطوير مشاريع متعلقة بالطاقة الشمسية.

وبينت أن الهدف الأساسي لهذا المخطط هو زيادة عدد المستوطنين في الجولان المحتل، وترسيخ الوجود اليهودي فيها، إذ يبلغ عددهم الحالي نحو 22 ًلف، موزعون على 32 مستوطنة صغيرة تحت مسمى “مجلس إقليمي الجولان”، ويهدف المخطط إلى زيادة عدد المستوطنين ب 50% مع حلول العام 2025، ومضاعفته حتى نهاية العقد الحالي.

ويبلغ عدد أهالي الجولان السوري المحتل نحو 21 ألف نسمة يقطنون في القرى السورية الأربعة التي بقيت بعد احتلال الهضبة (مجدل شمس، بقعاثا، عين قنيا ومسعدة)، ويواجهون مخططات إسرائيلية متتالية للسيطرة على أراضيهم وفرض الهوية الإسرائيلية عليها.

اقرأ أيضاً: مخطط لبناء حي استيطاني جديد جنوبي شرق القدس