الأونروا لازاريني-أونروا

لازاريني: لا مصلحة لأحد من انتهاء عمل الأونروا

بيروت _ مصدر الإخبارية

أكد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى “الاونروا” فيليب لازاريني، أن لا مصلحة لاحد بأن ينتهي عمل وكالة الاونروا قبل تحقيق الهدف الأساس الذي أنشئت من أجله قبل 72 عاماً، معرباً عن قلق عميق حيال مستقبل الوكالة.

ودعا لازاريني خلال لقاء جمعه مع عدد من وسائل الاعلام في لبنان، المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه اللاجئين الفلسطينيين والاستمرار بدعم الوكالة والحفاظ عليها لما تشكله من شبكة أمان حياتية ومعيشية لملايين اللاجئين الفلسطينيين.

وأكد على أن الوكالة تعاني من أزمة وجودية خطيرة تهدد عملها ومهامها تجاه اللاجئين، وأن الهدف الرئيسي يبقى الحفاظ على التقديمات والوظائف رغم كافة التحديات.

وأشار إلى أن تمويل الوكالة تراجع بشكل كبير في السنوات الأخيرة مع ازياد حاجات اللاجئين في الدول المضيفة، مؤكداً العمل الجاد للحفاظ على الخدمات وبتدابير تقشفية أثر على نوعية الخدمات المقدمة، لافتاً الى ان رواتب شهر تشرين ثاني لموظفي الوكالة تأمنت وان رواتب الشهر الحالي لم تتأمن حتى اللحظة.

واكد لازاريني أنّ الأونروا ستطلق نداء عاجلاً لمعالجة الوضع القائم في ظل الظروف الحياتية الصعبة في لبنان والاتفاق مع الدول المانحة لإيجاد تمويل مستدام للوكالة يمنع الدخول في أية أزمات مالية في المستقبل.

ومن جهته أكد الناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين بغزة عدنان أبو حسنة، أنّ العجز المالي في شهري نوفمبر وديسمبر تجاوز 100 مليون دولار.

وأوضح أبو حسنة أن الأونروا حصلت على تعهدات مالية متعددة السنوات ما بين سنتين ل 5 سنوات بمبلغ 614 مليون دولار، منوهاً إلى أنّ حاجة الأونروا سنويا تبلغ قيمتها 800 مليون دولار.

وأشار إلى أنّ التعهدات الجديدة لم تغطي العجز الحالي من الآن وحتى نهاية العام 2021، والبالغة 100 مليون دولار.

Exit mobile version