الجمعية العامة توافق بأغلبية ساحقة على 5 قرارات تتعلق بفلسطين وقضايا اللاجئين

نيويورك – مصدر الإخبارية 

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأغلبية ساحقة، خمسة قرارات تتعلق بالقضية الفلسطينية، وفي مقدمتها القرار المعني بالدعم لللاجئين الفلسطينيين، الذي يشمل ولاية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

وحاز القرار على موافقة وتأييد 164 دولة، في حين صوتت “إسرائيل” فقط ضده، وامتنعت 10 دول عن التصويت بينها الولايات المتحدة الأمريكية.

أما القرار الثاني الذي يعنى بعمليات وكالة “أونرو” حصل على أغلبية 162 دولة أعضاء في الجمعية العامة، واعتراض 5 دول هي، (كندا، إسرائيل، ماكرونيزيا، جزر المارشال، والولايات المتحدة).

وامتنعت 6 دول (زامبيان اورغواي، غواتيمالا، أستراليا، الكاميرون، رواندا) عن التصويت على القرار.

كما حصل القرار الثالث الخاص بممتلكات اللاجئين الفلسطينيين والإيرادات الآتية منها على موافقة 159 دولة واعتراض 5 دول (كندا، إسرائيل، جزر المارشال، ناورو، الولايات المتحدة)، وامتناع 8 عن التصويت.

فيما حصل القرار الرابع الخاص بالمستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها شرقي القدس، والجولان السوري المحتل، على موافقة 146 دولة.

واعترضت 7 دول (كندا، وهنغاريا، وإسرائيل، ليبيريا، وجزر المارشال، ماكيونيزيا، والولايات المتحدة) على القرار، وامتنعت 20 دولة عن التصويت.

وكان القرار الخامس خاص بأعمال اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة.

وحاز هذا القرار على تأييد 80 دولة، واعتراض 18 دولة، وامتناع 73 دولة عن التصويت.

من جانبه، شكر المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور المجتمع الدولي على هذا التأييد الهائل لصالح القضية الفلسطينية وقراراتها.