الصالح يدعو رؤساء الهيئات المحلية للضغط لتنظيم الانتخابات بغزة بمارس المقبل

صلاح أبو حنيدق-خاص شبكة مصدر الإخبارية:

دعا وزير الحكم المحلي الفلسطيني مجدي الصالح اليوم الخميس رؤساء الهيئات المحلية بقطاع غزة للضغط على القيادة السياسية بالقطاع لتنظيم الاجراءات المحلية بالمحافظات الجنوبية بالموعد الذي أرجئت إليه في مارس المقبل.

وقال الصالح في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، إنه اجتمع خلال زيارته الأخيرة لغزة برؤساء الهيئات المحلية وطالبهم بشكل واضح بضرورة الضغط على القيادة السياسية بغزة لتنظيم الانتخابات المحلية بموعدها القادم في 26 مارس/ آذار 2022 مساواة بالمحفظات الشمالية.

وعبر الصالح عن أمله بأن توافق الجهات المسئولة في قطاع غزة على تنظيم الانتخابات المحلية بالقطاع في الموعد الذي جرى إرجاء الانتخابات إليه.

وأكد الصالح أن الانتخابات المحلية في المحافظات الشمالية ستنطق السبت المقبل في 154 هيئة محلية بدون قطاع غزة مما يحرم سكانه من حقوقهم الديمقراطية في اختيار ممثليهم والقائمين على تقديم مختلف الخدمات لهم.

وأشار الصالح إلى أن الانتخابات التي ستجري بالمحفظات الشمالية تشكل فرصة لقطاع غزة للاستفادة من تجربة إجراءها والموافقة على إجراء الانتخابات في موعدها الذي أجلت له، لافتاً إلى أن قطاع غزة يفتقد للانتخابات المحلية منذ العام 2005.

وشدد الصالح أن إجراء الانتخابات يعزز من الديمقراطية الفلسطينية أمام العالم، والمانحين للمشاريع في القطاع والضفة.

ويصل عدد الناخبين في محافظات الضفة الغربية 400 الف ناخب وناخبة بينهم 8000 ناخب من ذوي الاعاقة و573 في حين ترشحت قائمة للانتخابات تضم حوال 4500 مرشح ومرشحة يتنافسوا على 1500 مقعد.

وستفتح مراكز الاقتراع أبوابها من السابعة صباحاً للسابعة مساءاً وحتى السابعة مساءاً، ويشترط على المواطن حمل هويته الشخصية والإدلاء بصوته بالمركز الخاص فيه.

ووفق الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني يصل عدد الهيئات المحلية في فلسطين 407 منها 374 في الضفة الغربية و33 بقطاع غزة.