بعد شراء بنك إسرائيل 4 مليارات.. الدولار يهبط مقابل الشيكل

القدس- مصدر الإخبارية:

عاد الشيكل الاسرائيلي للارتفاع مقابل العملات الأجنبية مساء الأربعاء مع هبوط الدولار الأمريكي بنسبة 1.5٪ وتداوله عند 3.11 شيكل، واليورو بنسبة 1.3٪ وصولاً إلى 3.50 شيكل.

ويأتي ذلك في ظل التحركات “الدفاعية” لبنك إسرائيل الذي أعلن هذا الأسبوع شراء 4 مليارات دولار في تشرين الثاني (نوفمبر) مما ساهم بخلق نوع من الهدوء بسوق الصرف الأجنبي وانخفاض طفيف بالشيكل بعد أسابيع من الارتفاعات المتتالية.

ويقول رونين مناحيم، كبير الاقتصاديين في إسرائيل، “إن البنك يقوم بالشيء الصحيح من خلال إجراءاته وتوقعاته للمستقبل”.

ويضيف ” أتوقع أن يواصل البنك التدخل في سوق الصرف الأجنبي، حتى بمبالغ كبيرة وفي أوقات عشوائية، فعلى عكس الأشهر السابقة، يبدو أن الشيكل لن يتحرك في اتجاه واحد “.

من جهته يقول يوسي فريمان الرئيس التنفيذي لشركة فريكو لإدارة المخاطر والتمويل والاستثمارات بإسرائيل، إن حجم المشتريات في تشرين الثاني (نوفمبر) هو في الواقع أعلى بكثير من متوسط كمية المشتريات شهريًا في الخطة السابقة، حيث كان متوسط الشراء حوالي 3 مليارات دولار شهريًا.

وأضاف أن “الزيادات الحادة المسجلة في الأسواق مع تهدئة إجهاد متحور اوميكرون، تدفع المؤسسات لبيع الدولارات على نطاق واسع، وتعزز المبيعات من الشيكل مقابل الدولار”.

وشهد الشيكل الاسرائيلي ارتفاعات كبيرة أمام العملات الأخرى أواخر الشهر الماضي بفعل قوة تعافي الاقتصاد الإسرائيلي من تبعات كورونا وحجم الاستثمارات الأجنبية الضحمة الواردة من الخارج والتي وصلت لأكثر من 40 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بوصولها 30 مليار دولار خلال الأعوام الماضية.