المدن السكنية المصرية - كورنيش شمال غزة - مواد الإعمار - المواد الخام - معبر رفح - أسعار المواد - البضائع الواردة لغزة - مصر غزة - تركيا ومصر- تسهيلات مصرية

إدخال مواد البناء للمشاريع القطرية عبر معبر رفح الأسبوع المقبل

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

كشفت مصادر مطلعة اليوم الأربعاء أن الجانب القطري سيبدأ بإدخال مواد البناء للمشاريع القطرية المنفذة بقطاع غزة عبر معبر رفح الأسبوع المقبل.

وقالت المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها لشبكة مصدر الإخبارية، إن عملية إدخال مواد البناء عبر معبر رفح تأتي كجزء من الاتفاق الأخير الذي وقع بين قطر ومصر لتوريد الوقود ومواد البناء الأساسية لصالح قطاع غزة بما يساهم في تحسين الظروف المعيشية لسكان القطاع.

سلطة النقد عممت على المصارف عدم استلام أموال الإعمار

وفي سياق منفصل، أكد مدير ملف الاعمار بوزارة الاشغال والاسكان العامة، محمد عبود، أنه تم الشروع بصرف المبالغ المالية لحوالي 50 متضرراً كلياً بتمويل قطري.

وأشار عبود في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إلى أن ملف الاعمار يشهد معيقات على صعيد تحويل أموال المانحين عقب تعميم سلطة النقد على البنوك الفلسطينية التابعة لها بعدم استقبال أموال الإعمار.

وقال عبود إن الاحتلال الإسرائيلي له اليد العليا في إعاقة عمليات إعادة الإعمار، حيث يحاول ربطها بملفات أخرى مثل التهدئة وصفقة التبادل.

وأضاف عبود أن ملف الاعمار يواجه مشاكل على صعيد تحويل أموال المانحين من السلطة الفلسطينية والاحتلال على حد سواء عقب تعميم سلطة النقد على المصارف الفلسطينية بعدم استقبال أموال الإعمار.

وأشار إلى أن هناك تأخير أيضاً بمسألة دخول مواد الإعمار رغم رفع الاسمنت والحديد من نظام GRM للرقابة على مواد الإعمار، والذي كان يعيق بشكل أساسي الملف بالسابق، مؤكداً على أهمية دخول المواد التي تشكل 70% من التكلفة الإجمالية للإعمار.

ولفت إلى أن وزارة الأشغال عمدت منذ تذليل العقبات للشروع بشكل عاجل بالإعمار من خلال حصر الأضرار لحوالي 60 ألف وحدة سكنية متضررة بشكل بليغ ومتوسط وبليغ، بالإضافة للمنازل المدمرة كلياً، وإزالة 90% من الركام، حيث أن المتبقي هو جزء بسيط في بعض المناطق المتفرقة.

ويبين عبود، أنه فور انتهاء العدوان قدمت الوزارة الإغاثة العاجلة لحوالي 600 أسرة متضررة وصرف مبالغ مالية للمتضررين جزئياً بقيمة 20 مليون دولار من أصل إجمالي الأضرار الجزئية  بقيمة 42 مليون دولار، وحصلت مؤخراً على وعود بتقديم 10 مليون دولار منها، فيما تواجه عجزاً بقيمة10 مليون أخرى من الإجمالي.

ونوه إلى أنهم قدموا مساعدات نقدية واغاثية لحوالي 60% من إجمالي المتضررين ويجري حالياً العمل للحصول على دعم لاستكمال الفئات المتبقية.

ولفت إلى أنهم شرعوا أيضاً بصرف المبالغ المالية لحوالي 50 متضرراً من أصحاب المنال المهدمة كلياً الأسبوع الماضي بالشراكة مع الجانب القطري من أصل 1500 وحدة.

 

Exit mobile version