أوميكرون الشبحي.. تحذير يضاعف القلق حول المتحور الجديد

وكالات – مصدر الإخبارية

في ظل الرعب العالمي حول المتحور الجديد “أوميكرون” بعد أقل من أسبوعين على اكتشافه في جنوب إفريقيا، حذر علماء من تداعيات جديدة للفيروس، فما القصة؟

في التفاصيل قال علماء إنه برزت معطيات تظهر وجود عينات من متحور جديد بخصائص متشابهة وأخرى مختلفة عن “أوميكرون”.

وبيّن العلماء أنهم وجدوا الشكل الجديد من متحور “أوميكرون بلس” في 3 دول هي: جنوب إفريقيا وأستراليا والولايات المتحدة، بحسب البيانات المنشورة على موقع “غيت هب”، التي يستخدمها الباحثون لتقاسم معلومات بشأن مرض “كوفيد-19” الذي يسببه فيروس كورونا.

ويظهر في المتحور الجديد العديد من الطفرات التي جرى اكتشافها في “أوميكرون”، لكن ليس جميعها. وبحسب العلماء، فإن المتحور الجديد لديه العديد من الطفرات الفريدة.

وأوضحوا أنه نتيجة لأوجه الشبه والاختلاف مع المتحور  الجديد، الذي رُصد للمرة الأولى في جنوب إفريقيا، أطلق العلماء على النسخة الجديدة “BA.2” أما النسخة الأولى فتسمى “BA.1”.

ولفتوا إلى أنه لهذا السبب أطلق بعض العلماء ووسائل الإعلام على المتحور الجديد اسم “أوميكرون الشبحي” لقدرته على تضليل فحوصات “بي سي آر” بشأن حقيقة أي المتحورات ينتمي إليها.

وتابع العلماء أن خطورة الأمر تكمن في أن أمر تتبع انتشار المتحور سيصبح أكثر صعوبة، في وقت تشكل عملية مراقبة المتحور أمراً بالغة الأهمية لفهم طبيعته.

اقرأ أيضاً: تخوفاً من أوميكرون.. أمريكا تصدر توصيات لرعاياها في 10 دول