مصادر: وضع اللمسات الأخيرة لصرف أموال المتضررين كلياً الأسبوع المقبل

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

كشفت مصادر خاصة لشبكة مصدر الإخبارية، اليوم الثلاثاء، عن اجتماع سيجمع الجانب القطري مع اتحاد المقاولين الأسبوع المقبل على أبعد تقدير لبحث آليات البدء بصرف الدفعات المالية لأصحاب المنازل المدمرة كلياً في قطاع غزة.

وقالت المصادر لشبكة مصدر الإخبارية، إن الاجتماع سيضع اللمسات الأخيرة لصرف أموال المتضررين كلياً من خلال المقاولين، وبحث قيمة النسبة النهائية التي سيحصل عليها المقاولين إزاء صرف الأموال من خلالهم، وأسماء الشركات التي ستتولى مهام الصرف.

وكان رئيس اتحاد المقاولين علاء الأعرج قد أكد لشبكة مصدر الإخبارية بوقت سابق، أن الآلية التي يجري بحثها مع الجانب القطري تنص على صرف أموال المتضررين من خلال شركات المقاولات عبر عطاءات سترسى عليها.

وأوضح الأعرج أنه جرى طرح 6 عطاءات على 30 شركة مقاولات جرى الاختيار والترسية على 6 منها كمرحلة أولى بحيث تتولى إيصال الأموال للمستفيدين، وإدارة التنفيذ على المنازل المدرجة ضمن العطاء.

وأشار الأعرج إلى أن عدد العطاءات التي ستطرح على شركات المقاولات تصل إلى 80 عطاءاً، ترسى على المقاولين مقابل نسبة عمولة تختلف من شركة لأخرى.

وأكد الأعرج أن العملية قد النضوج حالياً متوقعاً الحاجة لأسبوع للانتهاء من الاجراءات الخاصة بالآلية الجديدة

إلى ذلك كشفت مصادر موثوقة أن الجانب القطري سيقوم بتحويل الأموال للحسابات المصرفية للمقاولين الذين جرى ترسية العطاءات عليهم ليتولوا بدورهم تسليم الأموال للمتضررين، مقابل نسبة تصل إلى 3% على أبعد تقدير.

وأفادت المصادر أن المبلغ الاجمالي الذي سيمرره الجانب القطري لشركات المقاولات يبلغ 50 مليون دولار أمريكي، على أن يتم صرفها على مدار ثمانية أشهر.

جدير بالذكر أن وزارة الأشغال والاسكان العامة في غزة سلمت الجانب القطري الكشف الأول للمتضررين كلياً ويضم 132 متضرراً من أصل 1500 فلسطيني دمرت منازلهم كلياً خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.