تخوفاً من أوميكرون.. أمريكا تصدر توصيات لرعاياها في 10 دول

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت السلطات الأميركية الاثنين عن جملة توصيات لرعاياها بتجنّب السفر إلى 10 دول بينها فرنسا والبرتغال، رغم أنهما من بين الدول التي تسجّل أفضل معدّلات تلقيح في أوروبا، في خضمّ موجة وبائية جديدة في القارة العجوز.

وودجت الخارجية الأمريكية رسالة لرعاياها في نشرتها الجديدة قالت فيها: “تجنّبوا السفر إلى فرنسا”، كما رفعت مستوى التحذير لهذا البلد إلى المستوى الرابع وهو الأعلى، مع اقتراب عيدَي الميلاد ورأس السنة، وسط تفشي المتحوّرة “أوميكرون” من فيروس كورونا.

وقالت مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها، الهيئة الصحية الرئيسية في الولايات المتحدة إنه “نظراً إلى الوضع الحالي (المرتبط بكوفيد-19) في فرنسا، حتى المسافرين الملقحين بالكامل يمكن أن يواجهوا خطر الإصابة بالمتحوّرات ونقلها”.

في حين تشمل لائحة الدول المعنية بالتحذير الصادر عن مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها، إضافة إلى فرنسا والبرتغال، قبرص وأندورا وليختنشتاين في أوروبا، وكذلك الأردن وتنزانيا.

وفي بيانها أضافت وزارة الخارجية إلى هذه اللائحة مالي وجزر فيجي اللتين أعلنت كل منهما الاثنين تسجيل أول إصابة بأوميكرون.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت أنه تم العثور على متحور “أوميكرون” من فيروس كورونا حتى الآن في 38 دولة.

بدورها قالت الخبيرة في الصحة العالمية ماريا فان كيركوف: “لقد تلقينا تقارير عن متحور (أوميكرون) من 38 دولة”، موضحة أن “هذه الدول تقع في جميع الأقاليم الستة لمنظمة الصحة العالمية”.

وكان تسجيل أول إصابة بالمتحور في بوتسوانا يوم 11 نوفمبر لدى مواطن من جنوب إفريقيا، حيث تم رصد العدد الأكبر من المرضى.